اليمن: هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ السبت

عربي دولي
نشر: 2022-04-01 22:42 آخر تحديث: 2022-04-01 22:42
اليمن: هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ السبت
اليمن: هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ السبت

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تدخل حيّز التنفيذ يوم غد السبت 2 نيسان الساعة 19:00.


اقرأ أيضاً : صور تدمي القلب.. يمني ينهي حياته أمام منزل حبيبته ليلة زفافها - شاهد


ويمكن تجديد الهدنة بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة الأطراف.

وخلال هذين الشهرين، يعتزم غروندبرغ تكثيف عمله مع الأطراف بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة، واستئناف العملية السياسية.

وقال في بيان نقله مركز أخبار الأمم المتحدة : "أدعو الأطراف إلى التقيّد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفور."وأشار إلى أن الهدف من هذه الهدنة هو منح اليمنيين استراحة ضرورية من العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية "والأهم من ذلك إحياء الأمل في إنهاء هذا الصراع."وفي البيان، أكد غروندبرغ موافقة الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده؛ كما وافقت على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة وتشغيل الرحلات التجارية داخل مطار صنعاء وخارجه إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة؛ ووافقت على الاجتماع تحت رعايته لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن.

ودعا الأطراف إلى التقيّد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفوروشدد على أن هذه الهدنة هي الخطوة الأولى التي طال انتظارها.

أخبار ذات صلة

newsletter