الأمم المتحدة تتهم روسيا بالتسبب في أزمة غذاء عالمية

اقتصاد
نشر: 2022-03-30 08:57 آخر تحديث: 2022-03-30 08:58
غذاء
غذاء

اتهمت روسيا في مجلس الأمن أمس الثلاثاء، بالتسبب بـ"أزمة غذاء عالمية" وتعريض الناس لخطر "المجاعة" بسبب حرب أوكرانيا، التي تعد "سلة الخبز" لأوروبا.


اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تحذر رعاياها في روسيا من خطر تعرضهم "للاعتقال"


وذكرت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان خلال اجتماع لمجلس الأمن مكرس للأزمة الإنسانية في أوكرانيا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بدأ هذه الحرب. فلاديمير بوتين أحدث هذه الأزمة الغذائية العالمية. وهو القادر على وقفها".

وشددت على أن "مسؤولية إطلاق الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي تقع على عاتق روسيا والرئيس بوتين وحده".

بدوره، شدد مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير على أن "الحرب في أوكرانيا تفاقم خطر المجاعة حول العالم" وبأن سكان الدول النامية سيكونون أول المتأثرين.

وأضاف "لا شك في أن روسيا ستحاول جعلنا نصدق بأن العقوبات التي تم تبنيها ضدها هي التي تتسبب بعدم توازن وضع الأمن الغذائي للعالم"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "ا ف ب".


اقرأ أيضاً : روسيا تحذر "الناتو" من دعم أوكرانيا


وبالفعل، أصر مندوب موسكو في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا على أن الاضطرابات القائمة في سوق الغذاء العالمي سببها "هستيريا العقوبات الجامحة التي أطلقها الغرب ضد روسيا".

وذكرت شيرمان والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي بأن أوكرانيا وروسيا، المنتجتان الرئيسيتان للحبوب، تمثلان 30 في المئة من صادرات القمع العالمية و20 في المئة من الذرة و75 في المئة من زيت دوار الشمس.

والجمعة، أعلن الاتحاد الأوروبي عن مبادرة للتخفيف من نقص الغذاء الناجم عن الحرب. 

ويسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى التزام متعدد الأطراف ضد القيود على تصدير المواد الخام المرتبطة بالزراعة.

ولفتت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا إلى أن النزاع في أوكرانيا "يهدد بتردي الأوضاع في أسوأ الأزمات الإنسانية التي يشهدها العالم، كما هو الحال في أفغانستان واليمن والقرن الإفريقي" حيث يعد انعدام الأمن الغذائي مشكلة في الأساس.

أخبار ذات صلة

newsletter