Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بلينكين يلتقي عباس في رام الله | رؤيا الإخباري

بلينكين يلتقي عباس في رام الله

فلسطين
نشر: 2022-03-27 20:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
بلينكين وعباس في رام الله
بلينكين وعباس في رام الله

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكين اليوم الأحد، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.


اقرأ أيضاً : الاحتلال الاسرائيلي قلق من احتمال شطب "الحرس الإيراني" من قائمة الإرهاب


وأكد عباس أن الأولوية دائما يجب أن تكون لحل سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل جميع قضايا الوضع الدائم بما فيها قضية اللاجئين، وإطلاق سراح جميع الأسرى، وذلك تحت رعاية الرباعية الدولية ووفق قرارات الشرعية الدولية.

وشدد على التزام فلسطين بالقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة، وبنهج المقاومة الشعبية السلمية، والعمل مع دول العالم ومع الولايات المتحدة على مكافحة الإرهاب في منطقتنا والعالم.

وتابع: "نؤكد أهمية تطبيق ما تؤمن به إدارة الرئيس بايدن، بالتزامها بحل الدولتين ووقف الاستيطان وعنف المستوطنين، والحفاظ على الوضع التاريخي في الأقصى، ومنع الأعمال أحادية الجانب، وكذلك إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، وإلغاء القوانين الأميركية التي تعتبر منظمة التحرير الفلسطينية إرهابية وتشجع التحريض".

وقال: "لقد أظهرت الأحداث الحالية في أوروبا، ازدواجية المعايير بشكل صارخ، رغم جرائم الاحتلال الإسرائيلي التي وصلت إلى حد التطهير العرقي والتمييز العنصري، كما أقرت بذلك منظمات حقوق الإنسان، إضافة إلى الاعتداء على المقدسات، وعدم احترام القانون الدولي، فلا نجد من يحاسب إسرائيل التي تتصرف كدولة فوق القانون، وأن استمرار الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، ستؤدي في وقت قريب إلى تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني".

وأضاف: "إن ما يحدث في فلسطين لا يمكن السكوت عليه، والقانون الدولي لا يمكن أن يتجزأ، وإننا نتساءل هل يمكن أن تستمر هيمنة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وامتهان كرامته، وانتهاك حقوقه الشرعية، دون اتخاذ تدابير وطرق تؤدي إلى نهاية هذا الاحتلال؟"

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال بلينكن للصحفيين إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا، وذلك بعد أن قال الرئيس جو بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة".

وصرح بلينكن خلال زيارة للقدس: "أعتقد أن الرئيس.. البيت الأبيض أوضح الليلة الماضية أنه بكل بساطة لا يمكن السماح للرئيس بوتين بشن حرب أو عدوان على أوكرانيا أو أي طرف آخر".

وأضاف: "كما تعلمون، وكما سمعتم منا مراراً وتكراراً ليس لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر".

وأشار بلينكن إلى أن الاجتماعات مع القادة الفلسطينيين ستتناول سبل تهدئة التوترات وبخاصة في رمضان وعيد القيامة، وأن بلاده تسعى لتحقيق تحسن ملموس في حياة الفلسطينيين.

وفي الشأن الإيراني قال بلينكن إن الولايات المتحدة والاحتلال"ملتزمتان" منع إيران امتلاك سلاح نووي، معتبراً الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية".

وأضاف: "سنواصل التصدي لإيران عندما تهددنا أو تهدد حلفائنا".

من جانبه قال يائير لابيد وزير خارجية إسرائيل الأحد إن إسرائيل ستتعاون مع الولايات المتحدة لمنع إيران حيازة أسلحة نووية على الرغم من الخلافات بينهما بشأن اتفاق نووي وشيك.

وقال لابيد في القدس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "توجد خلافات بيننا حول الاتفاق النووي وعواقبه، لكن الحوار المفتوح والصادق جزء من قوة صداقتنا.


اقرأ أيضاً : ألمانيا تعتزم حيازة درع صاروخية "إسرائيلية"


وأضاف: "ستواصل إسرائيل والولايات المتحدة العمل معاً لمنع إيران حيازة أسلحة نووية".

وسبق أن أعلن الاحتلال أنه يعارض توصل القوى الدولية في فيينا إلى اتفاق مع إيران، مفضلة خيار العقوبات.

ويجري بلينكن جولة بالمنطقة ومن المقرر أن تقوده الأحد إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية ويلتقي الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة، وتستمر الجولة حتى الأربعاء وتشمل أيضاً المغرب والجزائر. 

أخبار ذات صلة

newsletter