Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر تشارك في لقاء دبلوماسي "تاريخي" في "تل أبيب" | رؤيا الإخباري

مصر تشارك في لقاء دبلوماسي "تاريخي" في "تل أبيب"

عربي دولي
نشر: 2022-03-26 18:10 آخر تحديث: 2023-06-18 12:51
العلم المصري
العلم المصري

يشارك وزير الخارجية المصري سامح شكري الى جانب نظرائه في الولايات المتحدة والامارات والمغرب والبحرين في لقاء دبلوماسي "تاريخي" يبدأ الأحد في "تل أبيب"، وفق مصادر  لوكالة فرانس برس السبت طالباً عدم الكشف عن اسمه.


اقرأ أيضاً : الملك يلتقي السيسي ومحمد بن زايد والكاظمي في العقبة


ويُنظَّم الاجتماع الذي وصفه وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد الجمعة بأنه "تاريخي"، بمناسبة زيارة نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن لـ"تل أبيب". 

وزار قادة من الدولة العبرية الإمارات والبحرين والمغرب منذ بدء التطبيع في أيلول/سبتمبر 2020، لكن من بين الدول الثلاث وحده وزير خارجية البحرين زار "تل أبيب" في تشرين الثاني/نوفمبر 2020. 

وعقدت قمة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر في مصر الثلاثاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان ورئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينت.

وطبعت الإمارات علاقاتها مع تل أبيب في 2020 برعاية الولايات المتحدة، وسرعان ما تبعتها البحرين والمغرب. كما وافق السودان على تطبيع العلاقات مع "تل أبيب" ، لكن لم تتم إقامة علاقات كاملة حتى الآن.


اقرأ أيضاً : السيسي لزيلينسكي: ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية


وتم إبرام هذه الاتفاقيات خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وأنهت عقوداً من اجماع عربي اشترط حل القضية الفلسطينية لإقامة علاقات مع "تل أبيب".

وكانت مصر أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع "تل أبيب"  في عام 1979، بعد عقود من العداء والصراع.

أخبار ذات صلة

newsletter