Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مربو الأبقار ومنتجو الحليب يناشدون الحكومة لإنقاذ القطاع | رؤيا الإخباري

مربو الأبقار ومنتجو الحليب يناشدون الحكومة لإنقاذ القطاع

اقتصاد
نشر: 2022-03-26 13:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
تحرير: رامي العيسى
حليب
حليب

قالت قطاعات مختلفة معنية بإنتاج الحليب إن مربي الأبقار عانوا في السنوات القليلة الماضية من ظروف معقدة ، تسببت في خروج شريحة واسعة من أصحاب الحيازات من دورة الإنتاج.


اقرأ أيضاً : مصير أسعار الحليب السبت ومربو الأبقار" يبحثون ارتفاع أسعار الأعلاف


وأضافوا خلال لقاء جمعهم السبت، أن المستجدات الخطيرة التي بدأت تأثيراتها على القطاع منذ جائحة كورونا لا يمكن مقارنتها بالتحديات السابقة. 

وضم اللقاء جمعية إئتلاف مربي الأبقار ،الجمعية التعاونية لمربي الأبقار وجمعية السلام لتربية الأبقار إلى جانب جمعية تسويق الحليب.

وشددوا على أهمية التكاتف وتدخل الحكومة ، من أجل إنعاش القطاع ، لافتين إلى أن الأردن سيتحول من بلد شبه مكتفِ ذاتيًا من الحليب الطازج، إلى بلد يعاني عجزًا في هذه المادة الاستراتيجية.


وأوضحوا أن تداعيات الجائحة بدأت التأثير على أسعار مدخلات إنتاج الحليب الطازج، وهي بشكل رئيسي الأعلاف، منذ شهر آب عام 2020، حينما كان سعر طن الصويا 295، ليصبح اليوم 580 دينارًا، وسعر طن الذرة 170 دينارًا، ليصبح اليوم 355 دينارًا.

وأشاروا إلى ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف المالئة مثل البرسيم والقش والسيلاج، بنسبة وصلت إلى أكثر من 70%، لافتين إلى أن سعر الحليب الطازج الذي يبيع فيه المزارعون منتجاتهم إلى مصانع الألبان ثابت لم يرتفع منذ سنوات.

وأكدوا أن جمعيات مربي الأبقار ومنتجي الحليب الطازج خاطبتا نهاية الشهر الماضي وزارة الصناعة والتجارة، لضبط أسعار الذرة والصويا محليًا نتيجة  الحرب الروسية الأوكرانية .

وبينوا أن الأزمة الأوكرانية ما زالت في بدايتها، ولم يتسن لها إحداث الفروق في أسعار الأعلاف محليًا، خاصة أن الكميات الموجودة لدى التجار جرى استيرادها في أوقات سابقة، ناهيك عن أن الأردن لا يستورد هاتين المادتين من روسيا أو من أوكرانيا.

"زودنا وزارة الصناعة والتجارة بالفواتير التي تؤكد مقدار ما أصابنا من ضرر، وانتظرنا أن تتدخل لضبط الأسواق وإنصافنا، ما دفعنا للتحرك لتوضيح وضعنا أمام الرأي العام، حتى لا نضطر إلى اتخاذ خيارات قاسية، ومنها تخفيض إنتاج الحليب الطازج أو تعديل أسعار البيع بما يتناسب مع أسعار التكاليف المستجدة بعد ارتفاع أسعار الأعلاف" وفق المجتمعين.

وأضافوا أنه ووفق دراسة أجريت خلال الأسبوع الماضي فإن تكلفة الكيلو غرام الواحد من الحليب الطازج على مربي الأبقار 55 قرشًا واصل أرض مصنع الألبان، و54 قرشًا على أرض المزرعة، وتابعوا "نعتبر تلك الأسعار استرشادية، وعلى كل صاحب مزرعة الاتفاق مع المصانع التي يورد لها الحليب بشكل ثنائي، علمًا أن السعر الذي تبيع فيه المزارع الحليب الطازج إلى المصانع اليوم  نحو 47 قرشًا".


اقرأ أيضاً : "ائتلاف مربي الأبقار" يرفع سعر كيلو الحليب إلى 55 قرشا


وناشدوا جلالة الملك عبدالله الثاني، لتحقيق الأمن الغذائي، بالتدخل لإنصافهم لمعالجة هذا الاختلال، مؤكدين عدم تلقيهم أي كتب من وزارة الصناعة والتجارة في هذا السياق، وتابعوا "أننا ننتظر منذ مدة طويلة تحديد موعد مع وزير الصناعة لكشف التفاصيل والوقوف على تحديات القطاع". 

أخبار ذات صلة

newsletter