Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرحاحلة رغم جائحة كورونا: الوضع المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي "مستقر" | رؤيا الإخباري

الرحاحلة رغم جائحة كورونا: الوضع المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي "مستقر"

اقتصاد
نشر: 2022-03-26 12:03 آخر تحديث: 2022-03-26 12:03
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

في إطار نشاطها المتواصل لتسليط الضوء على قضايا المجتمع استضافت جماعة عمان لحوارات المستقبل مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة في ندوة حوارية تحت عنوان " برامج الضمان الاجتماعي واوامر الدفاع.


اقرأ أيضاً : الضمان تدعو المواطنين للاستفادة من خدمة جديدة


وقال رحاحلة خلال الندوة، أن الضمان الاجتماعي نظام تأميني ترعاه الدولة ويسعى إلى تعزيز أمن الأفراد اجتماعياً واقتصاديا كما يعد صمام أمان واستقرار لأبناء المجتمع وركنا أساسيا من أركان الأمان الاجتماعي في المملكة سواءً للأجيال الحالية أو المستقبلية،مستعرضاً قانون الضمان الاجتماعي والتأمينات التي تطبقها المؤسسة ودورها على الأصعدة الإنسانية والاجتماعية.

وقال ان المؤسسة ومع جائحة كورونا مرت بتحديات كبيرة استطاعت ان تتجاوز جزء كبير منهاوتعمل حاليا على تجاوز ما تبقى منها .

واكد الرحاحلة انه ورغم ما قام به الضمان الاجتماعي من برامج دعم خلال كورونا الا ان الوضع المالي للمؤسسة مستقر ويشهد تحسنا ملحوظا وفقا لما يسمى بنقاط التعادل الموجودة في الدراسة الاكتوارية التي اجرها الضمان مؤخرا .

وقال ان التعديلات التي يجريها الضمان الاجتماعي تعنى بالاجيال القادمة ولا يوجد اي تاثير على المشتركين الحاليين الا بنسبة قليلة جدا وهو ما يعكس استقرار التشريعات الناظمة لعمل المؤسسة.


اقرأ أيضاً : الضمان الاجتماعي تكشف عن عدد المستفيدين من السلف الشرائية


ولفت الى ان برنامج بادر هو بمثابة فتح صفحة جديدة مع المؤسسات و الشركات  ويصب البرانامج بدعم المؤسسات ويساعدها على شمول العاملين فيها بالضمان و تخفيف الاعباء المالية المتراكة عليها.

واشار الى دخول اكثر من ثلاثين الف منشاة جديدة في الضمان الاجتماعي و اشراك العاملين فيها وهو ما يؤكد ثقة الناس بالمؤسسة.

وقال ان المؤسسة تخلصت تدريحيا من بعض الانماط السلوكية السابقة حيث خففت من الاعتماد على التفتيش الميداني واصبحت تعتمد على البيانات الادارية والتشبيك مع المؤسسات، مؤكدا ان استراتيجية المؤسسة تركز على حماية الطبقة الاكثر هشاشة في المجتمع.

وحول موضوع التامين الصحي قال الرحاحلة ان التامين الصحي الذي يضعه الضمان الاجتماعي يركز على الفئات الغير مشمولة بالتامين الصحي من القطاعين العام و الخاص متوقعا اندماج مليون شخص و مليون اخر في مركز الحسين للسرطان 

وقال ان التامين الصحي في الضمان الاجتماعي لن يزاحم احد ويعمل على سد الفجوات في انظمة التامين الصحي 

ولفت الى ان مصدر التامين جزء من الاشتراكات المشتركين و جزء  مساهمة من الحكومة وتحويل جزء من فائض تامين اصابات العمل.

وكشف الرحاحلة عن مقترح زيادة رسوم على منتجات التبغ كرسوم تدفع للتامين الصحي يتم تحويلها سنويا الى برنامج التامين الصحي.

واشار الى  سعي المؤسسة لتطوير الاسلوب الاعلامي و استخدام الادوات الحديثه ومخاطبت كل الفئات التي من شانها ان تستفيد من الضمان الاجتماعي لتوعيتها وتقديم الخدمات لها بالشكل الصحيح.

واكد ان المؤسسة بصدد اعلان دراستها الاكتوارية التي اجريت مؤخرا والتي سيتم من خلالها اعلان تفاصيل العمل و الاستراتيجيات التي يسير عليها عمل مؤسسة الضمان الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter