Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الـ30 | رؤيا الإخباري

الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الـ30

عربي دولي
نشر: 2022-03-25 07:27 آخر تحديث: 2022-03-26 06:45
دبابة أوكرانية تسير في أحد شوارع العاصمة كييف
دبابة أوكرانية تسير في أحد شوارع العاصمة كييف

تواصل قوات الجيش الروسي لليوم الثلاثين على التوالي، استهداف المرافق العسكرية في أوكرانيا في إطار عمليته الخاصة هناك، في وقت يؤكد فيه الغرب عزمه على تزويد كييف بمزيد من الأسلحة وتشديد العقوبات ضد موسكو.

هذا وأكد مستشار البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أوليغ ميخايلوف أن شركة "ميتا" لا يمكن اعتبارها شريكا موثوقا في محاربة استخدام تقنيات الاتصال للأغراض الإرهابية.


اقرأ أيضاً : السيسي لزيلينسكي: ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية


وقال ميخايلوف في جلسة للجنة محاربة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، "إننا مضطرون للقول إن الشركات الخاصة تنتقل إلى جانب الشر أحيانا. وخاصة شركة "ميتا بلاتفورمس" التي رفعت الحظر عن الدعوات للعنف والقتل ضد الروس على موقعي "فيسبوك" و"إنستغرام" التابعين لها".

وأكد الدبلوماسي أن تبرير النشاط المتطرف والتحريض على القتل والعنف تجاه ممثلي قوميات معينة أمر مرفوض.

وتابع أنه "نظرا لذلك لا يمكن اعتبار هذه الشركة شريكا مسؤولا وموثوق به في مسائل التصدي لاستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات للأغراض الإرهابية".

يذكر أن السلطات الروسية فتحت تحقيقا مع شركة "ميتا" في أعقاب إعلانها أنها لن تحجب الدعوات للعنف تجاه العسكريين الروس على أراضي أوكرانيا على المنصات التابعة لها، وتم حظر نشاطها في روسيا.

وحجبت السلطات الروسية موقعي "فيسبوك" و"إنستغرام" للتواصل الاجتماعي في روسيا.

إلى ذلك، وافق أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون لحظر واردات النفط من روسيا، إلا أنهم فشلوا في التغلب على الخلافات حول إلغاء وضع العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا.

وأفادت وكالة "بلومبرغ"، أنه يتم النظر في هذين القانونين بشكل مترابط، وبالتالي فإن الخلافات حول إحداهما قد يؤدي إلى تأخير الموافقة عليهما.

وقال السناتور الجمهوري مايك كرابو إن خمسة أعضاء على الأقل من مجلس الشيوخ يعوقون الآن مشروع قانون لتجريد روسيا من وضع العلاقات التجارية الطبيعية مع الولايات المتحدة.

وبحسب السيناتور، فإن الخلافات تتعلق بصياغة المادة، التي في حال الموافقة عليها، ستوسع احتمالات فرض عقوبات على المسؤولين الروس "لانتهاكهم حقوق الإنسان".


اقرأ أيضاً : بايدن: حلف شمال الاطلسي "موحد اكثر من أي وقت"


وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مرسوما يحظر استيراد النفط الروسي. ومع ذلك، إذا وافق الكونغرس على إجراء مشابه، فسيصبح رفع الحظر أكثر صعوبة.

وبرأي أعضاء مجلس الشيوخ، يمكن رفع الحظر فقط إذا أوقفت روسيا، من بين أمور أخرى، العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، بالإضافة إلى "التوقف عن تشكيل خطر على الناتو". وبالإضافة إلى ذلك، تنص الوثيقة على أن قرار الإدارة الأمريكية برفع الحظر يجب أن يوافق عليه مجلس الشيوخ قبل دخوله حيز التنفيذ.

وفي حال موافقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون بشأن حظر النفط الروسي، فستتم إعادة هذه الوثيقة إلى مجلس النواب للحصول على موافقة إضافية.

وتاليا آخر التطورات:

- أكثر من 3,7 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

- روسيا تفرض قيودا على على حركة الأموال إلى الدول غير الصديقة ردا على تجميد جزء من الاحتياطيات

- وزارة الدفاع الروسية تعلن تدمير مستودع وقود كبير للجيش الأوكراني قرب كييف بصواريخ "كاليبر"

- روسيا اليوم: منظومة صواريخ "إسكندر" تستهدف معسكرا ومخزنا للأسلحة في أوكرانيا

- اليابان تفرض حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

- الوكالة الدولية للطاقة تحذر من قصف قرية يقيم فيها طاقم محطة تشيرنوبيل النووية

- مسؤول أمريكي: البنتاغون سيصنف روسيا على أنها تشكل تهديدا خطيرا

- روسيا اليوم: وصول أكثر من 422 ألف شخص إلى روسيا من دونباس وأوكرانيا

 

أخبار ذات صلة

newsletter