Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يلتقي رؤساء دول مشاركين في مبادرة اجتماعات العقبة | رؤيا الإخباري

الملك يلتقي رؤساء دول مشاركين في مبادرة اجتماعات العقبة

الأردن
نشر: 2022-03-23 20:07 آخر تحديث: 2022-03-23 20:22
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في اجتماعات منفصلة بالعقبة اليوم الأربعاء، رئيس رواندا بول كاغامي، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، ورئيس موزمبيق فيليب نيوسي.  


اقرأ أيضاً : الملك يبحث هاتفيا مع ولي العهد السعودي العلاقات الأخوية بين البلدين


وتأتي هذه اللقاءات قبيل انطلاق جولة جديدة من مبادرة "اجتماعات العقبة"، التي تعقد للمرة الخامسة حول شرق أفريقيا غدا الخميس، إذ تم بحث العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون بالمجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والسياحية، فضلا عن تفعيل التبادل التجاري، بما يخدم المصالح المشتركة.  

وجرى التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة إقليميا ودوليا في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي يشمل الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية، وتكثيف التعاون بين الدول بهذا الخصوص.  

وتطرقت اللقاءات إلى مجمل التحديات على الساحتين الإقليمية والدولية.  

كما التقى جلالة الملك وزير دفاع دولة مدغشقر ليون راكوتونيرينا، وقائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الفريق أول ريتشارد كلارك، كلا على حدة.  

وتناول اللقاءان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية.  

وحضر اللقاءات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، وعدد من كبار المسؤولين المرافقين لرؤساء الدول.  


اقرأ أيضاً : الملك يدعو إلى عدم التهاون إزاء أي تجاوزات قد تؤثر على نزاهة الانتخابات وشفافيتها


يشار إلى أن مبادرة "اجتماعات العقبة" أطلقها جلالة الملك في عام 2015، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، ضمن نهج شمولي، يتضمن الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية.  

وعُقدت جولات لمبادرة "اجتماعات العقبة" خارج الأردن، نظرا للاهتمام الدولي في آلية التنسيق التي توفرها، إذ استضافت ألبانيا وهولندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنغافورة، فعالياتها عبر السنوات السابقة بالشراكة مع الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter