قرار قضائي بوضع إشارة منع تصرف على جميع عقارات حاكم مصرف لبنان

عربي دولي
نشر: 2022-03-21 16:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
تحرير: جوانا ناصرالدين
حاكم مصرف لبنان رجا سلامة
حاكم مصرف لبنان رجا سلامة

سطرت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قراراً يقضي بموجبه وضع إشارة منع تصرّف على كافة الممتلكات العقارية العائدة لشقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة وذلك حفظاً لحقوق الخزينة العامة الثابت إهدارها بنتيجة التحقيقات الأولية التي أجرتها في الشكوى المقدمة من الدائرة القانونية لمجموعة "رواد العدالة" ممثلةٌ بالمحامي هيثم عزُّو. 


اقرأ أيضاً : عون: لا علاقة للرئاسة اللبنانية بالإجراءات القضائية ضد المصارف


وأوقفت عون رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد التحقيق معه في الإخبار المقدم من "روّاد العدالة"، ضدّه وحاكم مصرف لبنان وسيدة أوكرانية بجرم تبييض أمول وتبديد أموال على خلفية أخبار استقصائية نشرت في صحف أجنبية تتناول اختلاس 330 مليون دولار.

في السياق، ادّعت عون على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بجرمي الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال، وعلى شقيقه رجا سلامة والأوكرانية أنا كوزاكوفا وعدد من الشركات، بالتدخل بهذا الجرم، وأحالتهم على قاضي التّحقيق الأوّل في جبل لبنان نقولا منصور.

يُشار إلى أنّ القاضية عون أصدرت في وقت سابق قراراً قضى بمنع الحاكم من السفر وأصدرت مذكرة بإحضاره للتحقيق معه في ملف آخر ولم تنفّذ.


اقرأ أيضاً : عون: لبنان يحتاج إلى مساعدات دولية


وفي السياق، تقدمت مجموعة "رواد العدالة" وتحالف "متحدون" بشكوى أمام النيابة العامّة المالية على جميع أعضاء المجلس المركزي لدى مصرف لبنان ومفوَّضي الحكومة لديه الحاليين والسابقين منذ تولي حاكم مصرف لبنان لمهامه، وذلكَ بجرائم الإهمال الوظيفي والخطأ الجسيم في إدارة مرفق عام وسوء استخدام السلطة وهدر وتبديد المال العام والنيل من مكانة الدولة المالية ومخالفة القوانين والأنظمة المالية والمصرفية المنصوص عليها جميعاً في قانونَيّ العقوبات والنقد والتسليف.

أخبار ذات صلة

newsletter