Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أسبوع شديد البرودة ومنخفض جوي يقترب من الأردن الأربعاء وفرصة لثلوج متفرقة | رؤيا الإخباري

أسبوع شديد البرودة ومنخفض جوي يقترب من الأردن الأربعاء وفرصة لثلوج متفرقة

طقس
نشر: 2022-03-20 16:20 آخر تحديث: 2022-03-20 16:24
الثلوج في مرتفعات جنوب الأردن ارشيفية
الثلوج في مرتفعات جنوب الأردن ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه مع بداية هذا الأسبوع تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة بحوالي 4-6 درجات مئوية، وتتأثر المملكة تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي تتصادف مع تدفق رياح شمالية شرقية شديدة البرودة ذات أصول قطبية.

الثلاثاء: يكون الطقس باردا نهاراً مع إحتمال هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في أجزاء من شمال البلاد، و شديد البرودة ليلاً مع تشكل الصقيع.

الأربعاء: منخفض جوي يقترب من المملكة مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ يتزايد تأثيره على المملكة ليلاً.


اقرأ أيضاً : الأردن على موعد مع منخفض قبرصي - تفاصيل


الخميس: استمرار تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي والكتلة الهوائية شديدة البرودة و ذات الأصول القطبية، و يُتوقع أن يستمر تساقط الثلوج فوق قمم جبال جرش و عجلون العالية بقية النهار، بينما تصبح الثلوج مخلوطة بالأمطار في جبال العاصمة والبلقاء.

وفي التفاصيل، تُشير آخر الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية بأنه يُتوقع إندفاع كُتلة هوائية شديدة البُرودة وقطبية المنشأ نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط تُسبب بتشكل مُنخفض جوي لم يتم تصنيف بعدّ حسب ساعة كتابة هذا التقرير (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية) هذا المُنخفض الجوي يؤثر على بلاد الشام اعتباراً من يوم الأربعاء بإذن الله. إلا أن وقُبيل هذا المُنخفض من المُرتقب أن تتأثر بلاد الشام يوم الإثنين بأحوال جوية غير مُستقرة تتصادف مع تدفق رياح شمالية شرقية شديدة البرودة وذات أصول قطبية.

 حالة من عدم الإستقرار الجوي تتصادم مع رياح شمالية شرقية شديدة البُرودة وفرص لتساقط الثلوج

وتُشير مُخرجات المُعالجة الحاسوبية إلى تصادم مُحتمل بين تدفق رياح شديدة البُرودة وقُطبية المنشأ المُندفعة مع المُرتفع الجوي السيبيري المُمتد من الشمال والشمال الشرقي مع تمدد الأحوال الجوية غير المُستقرة القادمة من الغرب والجنوب الغربي، هذا التلاقي بين النظامين الجويين يؤدي في بعض الحالات إلى تساقط الثلوج في مناطق غير مُعتاد تساقط الثلوج بها. حيثُ تُشير نواتج المعالجة الحاسوبية عبر نمذجة عددية لتحركات الكتل الهوائية إلى أن مناطق التصادم المُحتملة ستكون أجزاء واسعة من جنوب سوريا بما في ذلك العاصمة دمشق بالإضافة إلى باديتي سوريا والأردن.

وتأتي هذه الظروف علمياً نتيجة حدوث التبريد التبخيري الناتج عن الرياح الشرقية الجافة والباردة، وهو حدوث تبريد للغلاف الجوي في تلك الطبقات القريبة من سطح الأرض وذلك بسبب عملية التبُخر وإمتصاص الحرارة الكامنة، فيهبط بذلك مستوى الثلوج إلى مناطق غير مُعتاد تساقط الثلوج عليها في بعض الأحيان، كما وتجدر الإشارة إلى أهمية متابعة الأماكن التي يُمكن أن يحدث عليها تصادم و ذلك بسبب إمكانية تغيرها بحيث تجد النمذجة الحاسوبية صعوبة بالغة في إستشعار أمكان التصادم.

منخفض جوي مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة يؤثر على بلاد الشام اعتباراً من الأربعاء

ويُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية شديدة البرودة والقطبية المُترافقة معه إلى حدوث انخفاض كبير على درجات الحرارة وذلك ليلة الأربعاء/الخميس بحيث تكون درجات الحرارة مُتدنية للغاية وقريبة من الصفر المئوي في العديد من المُرتفعات الجبلية بل وتُلامس الصفر المئوي في المُرتفعات الجبلية العالية. ويكون الطقس شديد البرودة مع هطول الأمطار بمشيئة الله في لبنان وغرب سوريا وشمال ووسط فلسطين والأردن، وتكون الأمطار غزيرة في بعض الأوقات وتترافق مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

 وبحسب آخر المؤشرات الواردة لدى فريق التنبؤات الجوية في "طقس العرب" فإنه يُتوقع تساقط الثلوج بمشيئة الله فوق المُرتفعات الجبلية العالية في فلسيطن ومرتفعات شمال ووسط الأردن التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في ساعات متأخرة من ليلة الأربعاء/الخميس، في حين تكون دون ذلك الارتفاع بقليل في مُرتفعات سوريا ولبنان.

 ويستمر تأثير هذا المنخفض يوم الخميس 24-3-2022، بحيث يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وشديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية، وغائماً وماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط الأردن وفلسيطن ولبنان وسوريا، وتكون الأمطار غزيرة على فترات ومُترافق مع تساقط لزخات من البَرَد أحياناً. ويُتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات كبيرة من الأمطار تساهم في رفع المخزون المطري للمملكة وتساهم في المساهمة في القطاع الزراعي وتحسين رطوبة التربة بمشيئة الله.

أخبار ذات صلة

newsletter