Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سوق الطيب في بيروت.. مساحة تجمع اللبنانيين وتدعم الإنتاج المحلي - فيديو | رؤيا الإخباري

سوق الطيب في بيروت.. مساحة تجمع اللبنانيين وتدعم الإنتاج المحلي - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-03-19 21:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: جوانا ناصرالدين
جانب من السوق
جانب من السوق

سوق الطيب في لبنان يتحدى الاوضاع الاقتصادية, ويجمع مزارعين وحرفيين ومنتجين من جميع المناطق اللبنانية في منطقة مار مخايل في بيروت ، بهدف دعم الانتاج المحلي وخلق مساحة للتقارب بين الناس.


اقرأ أيضاً : لبنان.. احتياطي القمح يكفي لمدة شهر واحد على الأكثر


على بعد خطوات من مرفأ بيروت الذي حول شارع مار مخايل التراثي الى ركام , لبنانيون تمسكوا بنبض الحياة , فجمعوا في "سوق الطيب" كل لبنان, مزارعون وحرفيون ومنتجون وأصحاب همم ليثبتوا ان كارثة المرفأ لم تكن النهاية وان من حقهم العيش بكرامة وسلام في مساحة يلتقي فيها الريف بالمدينة . سوق الطيب لا يشبه غيره. هنا لا يوجد مجرد منتجات او طعام وبيع وشراء.

هنا منقوشة ريما , وخبز ام علي وحلويات مينرفا، خضار من الجبل, كبة من زغرتا الشمال مونة من البقاع ليموناضة من البترون وزيتون من حاصبيا وعكار وغيرها .

سوق الطيّب، الذي تأسس عام 2004 وبدأ مشواره في اسواق بيروت التي كان لها نصيب كبير من تفجير المرفأ , قبل ان ينتقل الى مار مخايل , يجمع بين الاناقة والبساطة وبين خيرات البساتين والحرف اليدوية. سيدات وعائلات حملن معالم القرى وطبيعتها وحوّلن الأطعمة التقليدية والتراثية إلى كنوز تجذب سكان العاصمة.


اقرأ أيضاً : لبنان يطلق الخطوة العملية الأولى في مشروع النهوض بمرفأ بيروت


فبات للمنتوجات على اختلافها بعد انساني ثقافي يتجدد كل اسبوع في سوق الطيب.

وفي هذه المساحة حيث التفاعل بين الناس والتشجيع على الحياة الصحية وخلق الفرص الاقتصادية المعدومة في البلد, يحيي سوق الطيب هوية لبنان بمأكولاته لكن الأهم ان لا مكان للسياسة هنا . فقط لبنانيون كسروا حدود المناطق والطوائف والانتماءات يصنعون أملا لا حرباً.

أخبار ذات صلة

newsletter