Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أخبار مضللة.. هل قصفت روسيا وزارة الدفاع الأوكرانية؟ | رؤيا الإخباري

أخبار مضللة.. هل قصفت روسيا وزارة الدفاع الأوكرانية؟

عربي دولي
نشر: 2022-03-19 09:34 آخر تحديث: 2022-03-19 12:46
من القصف الروسي لأوكرانيا
من القصف الروسي لأوكرانيا

في ظل عمليات القصف الروسية التي استهدفت مرافق عامة ومنشآت عسكرية في أوكرانيا، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ناشروه أنه تصوير للحظة قصف مبنى وزارة الدفاع في كييف. 


اقرأ أيضاً : زيلينسكي يناشد موسكو لإجراء مفاوضات حول السلام والأمن


لكن هذا الفيديو يُظهر في الحقيقة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مبنى سكنيا وتجاريا في قطاع غزة المحاصر في أيار/مايو الماضي.

ويظهر في الفيديو قصف عنيف على مبنى يؤدي إلى انهياره تماما على ثلاث دفعات، فيما يُرى من سطح مبنى مجاور مصور يوثق بعدسته ما يجري.

ويأتي ظهور هذا المنشور في ظل العمليات العسكرية الروسية المتواصلة منذ الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي على أوكرانيا. 

وقد استهدف القصف الروسي منشآت عسكرية ومرافق عامة منها مطاري لفيف غرب البلاد ودنييرو في الشرق، والذي أصيب بدمار هائل بحسب السلطات.

ما حقيقة الفيديو؟

لكن الفيديو المتداول لا علاقة له بالنزاع في أوكرانيا.

فهذا الفيديو - الذي أعاد نشره صحافيون وإعلاميون مع تبني التعليق المضلل للمنشور - عُرف على نطاق واسع أثناء الحرب في قطاع غزة، ولا سيما بسبب المصور الذي وقف صامدا لنقل الحدث رغم خطورته. ويظهر التفتيش على محركات البحث أنه منشور في أيار/مايو من العام 2021 على صفحات عدة منها صفحة شبكة "بي بي سي" على موقع فيسبوك.

ويُظهر الفيديو في الحقيقة قصف "برج الشروق" في القطاع المحاصر.

ففي ذلك التاريخ، دمرت غارة جوية إسرائيلية هذا المبنى المكون من 14 طابقا.

وبحسب صحافيي فرانس برس في غزة، كان برج الشروق المدمر يضم مكاتب تلفزيون الأقصى وإذاعة صوت الأقصى التابعين لحركة حماس.


اقرأ أيضاً : تطورات الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الـ24


وذكر مراسلو فرانس برس حينها أن طائرات تابعة للاحتلال الإسرائيلي أطلقت صاروخين تحذيريين"، ثم ثمانية صواريخ أدت إلى تدمير كلي للبرج وألحقت أضراراً جسيمة في عدد من المباني المجاورة.

وأطلقت حركة حماس والفصائل الفلسطينية في القطاع آلاف الصواريخ باتجاه تل أبيب حينها على خلفية اقتحام المسجد الأقصى، فردت قوات الاحتلال جوا وبالمدفعية على القطاع.

أخبار ذات صلة

newsletter