حقوقية: تسجيل أكثر من 9 آلاف قضية ابتزاز إلكتروني في الأردن مؤشر "خطير جدا" - فيديو

الأردن
نشر: 2022-03-17 08:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

بلغ عدد القضايا التي تتعلق بالابتزاز الإلكتروني والتشهير والتي تعاملت معها وحدة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي، 9,275 قضية خلال العام الماضي.

قالت المحامين إسراء المحادين، إن الابتزاز الإلكتروني هو أي طريقة يتم فيها الضغط على الطرف الآخر بالقيام فعل منافي للقانون.


اقرأ أيضاً : "التمييز" تصدق على حكم الإعدام لشاب قتل والدته طعنا في ماركا


وأضافت المحادين في حديثها لـ"أخبار السابعة"، اليوم الخميس، الذي يعرض على قناة رؤيا في تمام الساعة السابعة صباحا من يوم السبت إلى الخميس، أن الأشخاص يعانون من الابتزاز الإلكتروني هم القصر ذكورا وإناث، والأشخاص الذين يواجهون مشاكل في التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وأشارت إلى أن عدم المعرفة والخوف من اللجوء إلى الجهات المختصة في التعامل مع قضايا الابتزاز الإلكتروني والتشهير، تجعل من يقوم بهذه الأفعال يتمادى بخطورة فعله.

واعتبرت المحادين أن تسجيل أكثر من 9 آلاف قضية ابتزاز إلكتروني خلال العام الماضي، مؤشر "خطير جدا"، مشيرة إلى أن هذه القضايا للأشخاص قاموا بإبلاغ الجهات المختصة، وأن هناك حالات كثير غيرها لم تبغ عن مثل هذه القضايا.

ورأت أن العقوبات والقوانين التي تتعلق بقضايا الابتزاز الإلكتروني والتشهير غير رادعة.

وأكد أن العقوبة من 3 أشهر إلى عامين حبس وغرامة تصل إلى 200 دينار، ليست بالعقوبة الرادعة لمن يقوم بهذه الأفعال، مطالبة بتحديث هذه القوانين حتى تكون العقوبات رادعة وتمنع القيام بها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter