Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن: بوتين "مجرم حرب" | رؤيا الإخباري

بايدن: بوتين "مجرم حرب"

عربي دولي
نشر: 2022-03-17 06:23 آخر تحديث: 2022-03-17 10:53
بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، متعهدا تقديم مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا حيث قُتل نحو عشرين مدنيا بعمليات قصف روسية طاولت متجرا وسوقا ومبنى سكنيا في شمال البلاد، وفارين من ماريوبول في الجنوب.

وفي معرض رده على صحافية وصف بايدن نظيره الروسي بأنه "مجرم حرب".


اقرأ أيضاً : بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة "غير مسبوقة" لأوكرانيا بقيمة مليار دولار


وسارع الكرملين إلى إدانة تصريحات الرئيس الأمريكي التي وصفها بأنها "غير مقبولة ولا تُغتفر".

وجاء ذلك بعيد تعهد سيد البيت الأبيض تقديم مساعدات إضافية بقيمة 800 مليون دولار إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة القوات الروسية، ما يرفع قيمة المساعدات الأمريكية المعلنة لأوكرانيا خلال أسبوع إلى أكثر من مليار دولار.

وقال بايدن إنه قرر "بناء على طلب" من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وجه كلمة للكونغرس، تزويد أوكرانيا بـ"أنظمة إضافية مضادة للطائرات بمدى أبعد".

وفي كلمته امام الكونغرس التي ألقاها عن بعد، استعاد زيلينسكي بيرل هاربور وهجمات 11 ايلول/سبتمبر وعرض شريط فيديو يظهر فداحة ما خلفته الهجمات الروسية من إصابات ودمار.

وطالب زيلينسكي واشنطن بفرض منطقة حظر طيران حتى "لا تتمكن روسيا من ترويع مدننا الحرة"، قبل ان يخاطب بايدن بالانجليزية قائلا "أتمنى أن تكون قائد العالم. وكونك قائد العالم يعني انك قائد السلام". 

وسبق أن رفض بايدن وحلف شمال الأطلسي مناشدات زيلينسكي للانخراط في مواجهة عسكرية مباشرة ضد روسيا النووية، خشية ان يؤدي هذا إلى حرب عالمية ثالثة، لكن زيلينسكي في حديث مع شبكة "إن بي سي" الأربعاء اعتبر أن هذه الحرب "ربما تكون قد بدأت بالفعل"، مضيفا أن "الحضارة بأكملها" باتت على المحك.

وأعلن مدعون أوكرانيون الأربعاء أن عشرة أشخاص قتلوا بنيران القوات الروسية في وقت سابق اليوم، أثناء انتظارهم في طابور للحصول على الخبر في مدينة شرنيهيف الواقعة شمالا، عند العاشرة صباحًا (08,00 ت غ).

وأفادت أجهزة إغاثة بأنه تم العثور تحت أنقاض مبنى في شرنيهيف على خمس جثث، تعود ثلاث منها لأطفال. 

أخبار ذات صلة

newsletter