المياه: 68 حفيرة جديدة في مواقع مقترحة بمختلف مناطق المملكة

الأردن
نشر: 2022-03-11 23:57 آخر تحديث: 2022-03-12 00:15
المياه: تنفيذ 68 حفيرة جديدة في مواقع مقترحة بمختلف مناطق المملكة
المياه: تنفيذ 68 حفيرة جديدة في مواقع مقترحة بمختلف مناطق المملكة

تنفيذاً للرؤى الملكية في تعزيز مشاريع الحصاد المائي ستعمل سلطة وادي الأردن على تنفيذ 68 حفيرة جديدة في مواقع مقترحة بمختلف مناطق المملكة خلال الأعوام القليلة المقبلة وذلك بناء على دراسات فنية تقوم بها مديرية الحصاد المائي في السلطة مع الأخذ بالاعتبار ألا تؤثر على مناطق تخزين المياه في السدود الرئيسية القائمة.

وقد قامت سلطة وادي الأردن بإنشاء وصيانة العديد من الحفائر والبرك والسدود الصحراوية والتحويلية والحواجز بالتنسيق مع وزارة البيئة حيث بلغ مجموع قيمة اتفاقيات الحصاد المائي مع وزارة البيئة 12 مليون دينار وبمعدل 1.5 مليون لكل اتفاقية.


اقرأ أيضاً : لانتشار الفيديو المتداول .. "المياه والري" تُجدد التوضيح


وبلغ عدد مشاريع الحصاد المائي التي تم إنشاؤها 425 موقعا ما بين حفيرة ترابية وسد (صحراوي أو تحويلي) وبركة (خرسانية أو زراعية) وحاجز وبسعة تخزينية تصميمية إجمالية تبلغ 123.2 مليون متر مكعب موزعة في مختلف محافظات المملكة.

ويتم تنفيذ هذه الحفائر من قبل القطاع الخاص والقوات المسلحة الأردنية / سلاح الهندسة الملكي وبإشراف من سلطة وادي الاردن.

وبهدف قدامة مشاريع الحصاد المائية، تعمل كوادر السلطة بإجراء كشف دوري على المواقع المنفذة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لاستقبال الموسم المطري والوقوف على ملاحظات المجتمع المحلي. 

ووقعت سلطة وادي الأردن مؤخرا اتفاقية مع وزارة البيئة لصيانة 60 موقعا من الحفائر والسدود ضمن برنامج إعادة تأهيل البادية الاردنية - برنامج التعويضات البيئية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter