أكثر من 18 مليون وفاة بكورونا.. دراسة

هنا وهناك
نشر: 2022-03-11 13:47 آخر تحديث: 2022-03-11 13:47
أكثر من 18 وفاة بكورونا
أكثر من 18 وفاة بكورونا

أظهرت دراسة جديدة، أن عدد الوفيات نتيجة الإصابة بكوفيد-19 قد يكون أعلى بكثير مما كان يعتقد سابقاً، وذلك بعد عامين على إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا وباء عالمياً، بحسب ما نقلت هيئة الـ (بي بي سي).


اقرأ أيضاً : حجاوي يتوقع موعد إعلان انتهاء جائحة كورونا عالميا - فيديو


وأكد الباحثون المشاركون في الدراسة التي نشرت في مجلة ( The Lancet)، أن البيانات الخاصة بالوفيات الزائدة - مقارنة بأعوام سابقة - تشير إلى أن أكثر من 18 مليون شخص قد توفوا بسبب فيروس كورونا، وهو رقم يعادل 3 أضعاف عدد الوفيات بالفيروس الذي تشير إليه السجلات الرسمية.

وقام الباحثون، بقيادة اختصاصي ديموغرافيا لدى معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن هايدونغ وانغ، بتحليل جميع أسباب الوفيات في 187 دولة، استنادا إلى البيانات المبلغ عنها أسبوعيًا أو شهريًا، عند توفّرها ووضع نماذج لتقدير تلك غير المبلّغ عنها.

وأعتبر وانغ، أنّ الوفيات الإضافية تشكّل "مقياسًا أكثر دقة لأثر الجائحة الحقيقي" على وجه التحديد، مثل المسائل المعروفة المتأتية عن عدم الإبلاغ عن الوفيات الناجمة مباشرة عن الإصابة بـ"كوفيد-19"، والتأثير المميت وغير المباشر للجائحة .

ووجدت الدراسة أن هناك 7 دول مسؤولة عن أكثر من نصف إجمالي الوفيات الإضافية على مدى العامين الماضيين هي الهند، والولايات المتحدة، وروسيا، والمكسيك، والبرازيل، وإندونيسيا، وباكستان.


اقرأ أيضاً : آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم


ويتوقع الباحثون، أن تنخفض الوفيات الزائدة المرتبطة بالوباء بفضل اللقاحات والعلاجات الجديدة، لكنهم يحذرون من أن ظهور أنواع جديدة وخطيرة من فيروس كورونا لا يزال أمرا ممكنا.

أخبار ذات صلة

newsletter