Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهم من "الخارجية" حول إخلاء آخر أردنيين من أوكرانيا | رؤيا الإخباري

مهم من "الخارجية" حول إخلاء آخر أردنيين من أوكرانيا

الأردن
نشر: 2022-03-09 11:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
لحظة وصول أردنيين إلى أرض الوطن من أوكرانيا
لحظة وصول أردنيين إلى أرض الوطن من أوكرانيا

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الأربعاء، بيانا قالت فيه إن خلية الأزمة في الوزارة تعمل بالتنسيق حاليا، لتأمين إخلاء آخر مجموعة من الأردنيين وعائلاتهم بحسب المسجلين لدى الوزارة.


اقرأ أيضاً : العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا - تحديث مستمر


وأوضحت الوزارة في البيان الذي وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن عدد الأردنيين يبلغ 17 شخصا، ويجري حاليا تأمينهم إلى خارج مدينة سومي الأوكرانية.

وحثت الخلية مجددا أي مواطن متواجد في مدينة سومي إلى غاية الآن، ولم يُسجل على المنصة المعنية، ولم يتواصل مع السفارة في أنقرة أو خلية الأزمة على الهواتف التي تم إعلانها مراراً، ضرورة التواصل بالسرعة القصوى، وتزويد البيانات والتفصيلات لتتمكن خلية الأزمة في الوزارة من حصر أسماء أي أردنيين لم يغادروا مدينة سومي، والعمل على التنسيق ومساعدتهم لمغادرة المدينة.

وكانت قد تكلّلت اتصالات الوزارة عِبر القنوات الدبلوماسية مع السلطات في أوكرانيا، وبما فيها السلطات المحلية في مدينة سومي، وكذلك اتصالات السفارة الأردنية في العاصمة أنقرة، بالنجاح لتوفير ممراتٍ آمنة مكّنت نحو 120 أردنيا وعائلاتهم من الخروج من مدينة سومي باتجاه مدينة بولتافا الأوكرانية

ويصل اليوم إلى المملكة 35 أردنيا وعائلاتهم قادمين من سلوفاكيا وهنغاريا ورومانيا، ممن عبروا الحدود من أوكرانيا إلى الدول المجاورة لها، وتمّ التعامل معهم من قبل مندوبي الوزارة المتواجدين على النقاط والمنافذ الحدودية، وتوفير الإسناد والدعم اللازم لهم تمهيداً لعودتهم إلى المملكة. 

يُذكر أنه ومنذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، تمكن أكثر من 1164 شخصا من المواطنين الأردنيين وعائلاتهم من عبور الحدود من أوكرانيا إلى رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا، في حين وصل إلى المملكة حتى الآن 307 أشخاص ممن أبدوا رغبتهم بالعودة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter