Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية: خروج 120 أردنياً وعائلاتهم من مدينة سومي الأوكرانية | رؤيا الإخباري

الخارجية: خروج 120 أردنياً وعائلاتهم من مدينة سومي الأوكرانية

الأردن
نشر: 2022-03-08 19:00 آخر تحديث: 2022-03-08 20:19
مدينة سومي الأوكرانية
مدينة سومي الأوكرانية

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الثلاثاء، وصول الأردنيين ممن غادروا مدينة سومي، صباح اليوم، إلى مدينة بولتافا الأوكرانية.

وقالت في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إن أعدادا أخرى من الأردنيين وعائلاتهم تقترب من المدينة، ليكون عدد المغادرين من سومي (120) شخصاً.


اقرأ أيضاً : "الخارجية": تحدٍ كبير في توفير وسائل نقل للأردنيين من مدينة سومي


وكانت وزارة الخارجية قد قالت إنه تلقت أنباءً جديدة مساء الاثنين من السلطات في أوكرانيا، عن إمكانية بدء عملية إخلاء للأجانب المتواجدين في مدينة سومي الأوكرانية صباح اليوم الثلاثاء، في ضوء المتابعة الحثيثة والاتصالات المكثفة للوزارة.

وكثّفت الوزارة اتصالاتها وفق بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، لساعاتٍ متأخرة من ليلة الأمس وحتى فجر الثلاثاء مع كافة الأطراف المعنية في أوكرانيا، ونقاط الاتصال مع الطلبة الأردنيين، وكذلك من خلال السفارة الأردنية في العاصمة أنقرة، استعداداً وتحضيراً لعملية الإخلاء المتوقعة والتي قد تتم هذا اليوم. 


اقرأ أيضاً : الإسعاف الأوكراني: مقتل 9 أشخاص على الأقل بقصف روسي على مدينة سومي - فيديو


وأشارت إلى أن مسألة توفير وسائط النقل الآمنة من مدينة سومي تعتبر تحديا كبيرا في ضوء أعداد الأجانب الكبيرة والراغبة بمغادرة المدينة، ونقص وسائط النقل، وعزوف معظم شركات النقل وأصحاب الحافلات عن المشاركة في عملية النقل.

وقامت خلية الأزمة في الوزارة كذلك بالتنسيق مع السفارة في أنقرة بإجراء العديد من الاتصالات مع السلطات المحلية في مدينة سومي، وعدد من سفراء الدول العربية المقيمين في أوكرانيا، وذلك لضمان التنسيق المشترك لخروج الأردنيين الآمن في حال تمّ البدء بعملية الإخلاء. 

وتعمل الوزارة بصورةٍ حثيثة ومكثفة، منذ فجر اليوم، على إجراء الاتصالات عِبر القنوات الدبلوماسية من خلال السفارة الأوكرانية لدى المملكة، والسلطات المحلية في سومي، بالإضافة إلى نقاط الاتصال من الطلبة الأردنيين، لتأمين الأعداد الكافية من الحافلات والمركبات لنقلهم في حال تمّ الإعلان رسمياً حول بدء عملية الإخلاء.

أخبار ذات صلة

newsletter