Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقلبات جوية حادة في الأردن الأحد ومُنخفض خماسيني عميق (طقس العرب) | رؤيا الإخباري

تقلبات جوية حادة في الأردن الأحد ومُنخفض خماسيني عميق (طقس العرب)

طقس
نشر: 2022-03-05 19:09 آخر تحديث: 2022-03-05 19:09
منخفض خماسيني - ارشيفية
منخفض خماسيني - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية تشير إلى تأثر المملكة بمُنخفض جوي خماسيني عميق يتمركز إلى الشمال من مصر يوم الأحد.


اقرأ أيضاً : ارشادات وتوصيات هامة للتعامل مع المنخفض الخماسيني الأحد


درجات حرارة عشرينية نهار الأحد

يُتوقع بمشيئة الله ان يتمركز المنخفض الخماسيني نهار الاحد إلى الشمال من السواحل المصرية ويدفع برياح دافئة وجافة نحو المملكة مما يتسبب بحدوث ارتفاع كبير على درجات الحرارة يوم الأحد لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، حيث تكون درجات الحرارة عشرينية في مُعظم المدن الأردنية الرئيسية والعاصمة عمان، بينما تكون في مستويات ثلاثينية لأول مره هذا العام في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة لاجزاء من البادية الشرقية. ويكون الطقس دافئاً في مُختلف المناطق، وحاراً نسبياً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.

فرصة لزخات طينية من الأمطار

كما ويُتوقع بمشيئة الله أن تظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، والتي توجد إحتمالية على إثرها لهطول زخات طينية من الأمطار في مناطق عشوائية من المملكة، قد تكون رعدية فوق بعض الأجزاء.

وفي وقت لاحق من النهار يتوقع إندفاع موجات غبارية كثيفة تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية و رُبما انعدامها في عدد من الطرق الخارجية.

رياح قوية وتجدد حدوث الموجات الغُبارية

يترافق المُنخفض الخماسيني بهبوب رياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة نتيجة تعمقه فوق مياه البحر الأبيض المتوسط وتكون الرياح النشطة مصحوبة بهبات شديدة تلامس في ال100كم/ساعة على المناطق الصحراوية والمكشوفة تعمل على تجدد تشكل الموجات الغُبارية في تلك المناطق، بينما يكون الطقس مُغبراً بنسب مُتفاوته في بقية مناطق المملكة نتيجة قدوم الرياح من مناطق صحراوية.

انخفاض متسارع على درجات الحرارة ليل الأحد/الاثنين

يتحرك المنخفض الجوي الخماسيني شرقاً نحو شمال السعودية وتتأثر المملكة ليل الأحد/الاثنين بتيارات هوائية غربية مُندفعة خلف المنخفض الجوي الخماسيني، لذا تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ حاد ومُتسارع ويصبح الطقس رطباً وبارداً في عموم مناطق المملكة مع هبوب رياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مصحوبة بهبات قوية على المرتفعات الجنوبية بحيث يبقى الطقس مُغبراً بنسب مُتفاوتة.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الاثنين لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مائلاً للبرودة في اغلب المناطق، ولطيفاً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة، والله أعلم.

توصيات هامة للتعامل مع الأجواء المُغبرة والموجات الغبارية:

الإنتباه من خطر تدني او انعدام مدى الرؤية الأفقية جراء كثافة الغُبار في المناطق والطرقات الصحراوية

تجنب الخروج من البيت عند وجود موجات غبارية كثيفة، واغلاق النوافذ واستخدام فلاتر الهواء داخل المنزل وأخذ الإحتياطات اللازمة لمرضى الجهاز التنفسي والعيون لتجنب حدوث مضاعفات لاقدر الله

تثبيت الاجسام القابلة للتطاير ومنها اللوحات الإعلانية

تجنب التعرض للغبار لفترة طويلة وعدم الجلوس في الأماكن الخارجية، واغلاق نوافذ السيارة

التأكد من أخذ الأدوية معك إن كنت مصاباً بمرض الربو، كي تتمكن من السيطرة على أي نوبة قد تصيبك

عدم فرك العينين لتجنب خدش القرنية، وغسلها جيداً وغسل الوجه للتخلص من الغبار العالق

يمكن وضع أقمشة مبللة على أطراف النوافذ لضمان عدم مرور الأتربة للداخل

أخبار ذات صلة

newsletter