Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة العالمية: توصية مشروطة لتضمين دواء جديد لعلاج كورونا | رؤيا الإخباري

الصحة العالمية: توصية مشروطة لتضمين دواء جديد لعلاج كورونا

عربي دولي
نشر: 2022-03-03 22:05 آخر تحديث: 2022-03-03 22:07
الصحة العالمية: توصية مشروطة لتضمين دواء جديد لعلاج كورونا
الصحة العالمية: توصية مشروطة لتضمين دواء جديد لعلاج كورونا

حدّثت منظمة الصحة العالمية مبادئها التوجيهية القابلة للتعديل بشأن العلاجات الدوائية لكوفيد-19، لتضمينها توصية مشروطة بشأن دواء مولنوبيرافير الجديد المضاد للفيروسات.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية" و"الصحة النيابية" "تبحثان الرقابة على المضادات الحيوية


وذكرت المنظمة، في بيان لها، اليوم الخميس، في تحديثها التاسع لمبادئ المنظمة التوجيهية بشأن العلاجات الدوائية لكوفيد-19، إن مولنوبيرافير هو أول عقار مضاد للفيروسات يؤخذ بالفم يتم إدراجه في المبادئ التوجيهية لعلاج كوفيد-19.

وأوصت المنظمة، بالرصد النشط لمأمونية الدواء إلى جانب الاستراتيجيات الأخرى لتخفيف الأضرار المحتملة، حيث لا تتوفر بيانات كافية عن مأمونية هذا الدواء نظراً لجدّته.

وبسبب هذه الشواغل وفجوة البيانات، أوصت المنظمة بأنه يجب ألا يُعطى دواء مولنوبيرافير إلا للمرضى المصابين بأعراض كوفيد-19 غير الوخيمة، وممن لديهم بذات الوقت عوامل اختطار عالية يُحتمل أن تجعلهم يحتاجون الدخول إلى المستشفى، وهي تشمل عادةً الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكوفيد-19، وكبار السن، ومنقوصي المناعة والمصابين بأمراض مزمنة.

وقالت المنظمة في بيانها، إنه ينبغي ألا يُعطى الدواء للأطفال والحوامل والمرضعات، كما ينبغي أن يُطبّق الأشخاص الذين يأخذون الدواء خطةً لمنع الحمل، وأن تضمن النُظم الصحية إتاحة اختبارات الحمل ووسائل منع الحمل في مرفق الرعاية الصحية.

ويُعطى دواء مولنوبيرافير، وهو عبارة عن قرص يؤخذ بالفم، تحت رعاية مقدم الرعاية الصحية بواقع 4 أقراص (800 ملغ) مرتين يومياً لمدة خمسة أيام؛ وفي غضون 5 أيام من بدء ظهور الأعراض، ومن شأن الدواء أن يقي من الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى إذا أُخذ في أسرع وقت ممكن بعد الإصابة بالعدوى.

وتستند توصية الصحة العالمية بشأن الدواء، إلى بيانات جديدة من 6 تجارب عشوائية مضبوطة شملت 4796 مريضًا، وهذه أكبر مجموعة بيانات عن هذا الدواء حتى الآن.

وبالإضافة إلى التوصية الخاصة بعقار مولنوبيرافير، يتضمن التحديث التاسع للمبادئ التوجيهية القابل للتعديل بشأن العلاجات الدوائية لكوفيد-19، تحديثاً بشأن توليفة الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة كاسيريفيماب-ايمديفيماب، إذ تشير البيّنات إلى أن هذه التوليفة من الأدوية غير فعالة ضد متحور أوميكرون المثير للقلق؛ وبالتالي أوصت المنظمة بعدم استخدامه إلا في حالات العدوى الناتجة عن متحور آخر.


اقرأ أيضاً : توقعات "الصحة العالمية" بشأن جائحة كورونا


وأشارت المنظمة إلى أنه لا يتوفر دواء مولنوبيرافير على نطاق واسع، ولكن يجري اتخاذ خطوات لتعزيز إتاحته بما يشمل توقيع اتفاق ترخيص طوعي، ويتيح مسرّع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 (مسرّع الإتاحة) إمدادات محدودة من الدواء للبلدان التي تواجه صعوبات في الحصول عليه.

وتضطلع المنظمة بتقييم جودة المنتجات الطبية ومأمونيتها وفعاليتها لصالح الأمم المتحدة والجهات الكبرى الأخرى التي تزوّد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بالأدوية، ومن شأن إضافة المزيد من المصنّعين مضموني الجودة أن يتيح للبلدان خيارات أوسع وأسعاراً أكثر تنافسية.

أخبار ذات صلة

newsletter