Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير: ارتفاع في معدل وفيات الأمهات في الأردن خلال عام 2020 | رؤيا الإخباري

تقرير: ارتفاع في معدل وفيات الأمهات في الأردن خلال عام 2020

الأردن
نشر: 2022-02-27 12:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تقرير: ارتفاع في معدل وفيات الأمهات في الأردن خلال عام 2020
تقرير: ارتفاع في معدل وفيات الأمهات في الأردن خلال عام 2020

أطلقت وزارة الصحة، اليوم الأحد، التقرير الوطني الثالث لوفيات الأمهات لعام 2020 بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية.


اقرأ أيضاً : اطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2020- 2030


وقال الهواري إن البرامج الوطنية للأمومة الآمنة التي تبنتها وزارة الصحة والتي تأتي بدعمٍ مباشر من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حققت وضع نموذج النظام الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات، بهدف الحد من وفيات الأمهات التي يمكن تجنبها وتمكين الحكومة الأردنية من تحقيق أهدافها المتعلقة بالتنمية المستدامة.

ولفت الهواري إلى أنّ الأردن حقق خلال العقد الماضي تقدماً ملحوظاً في مجال تحسين خدمات الأمومة والطفولة، مشيراً في الوقت ذاته إلى سعي وزارة الصحة لتحقيق أهداف خفض وفيات الأمهات والأطفال لتأمين حياة مزدهرة للعائلات الأردنية والمجتمع الأردني بشكل عام.

وثمّن الهواري الجهود المبذولة من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة، وجميع الشركاء المعنيين من لجان وطنية وفنية بالإضافة إلى جميع أقسام الطب الشرعي والمستشفيات الحكومية ومستشفيات الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الخاصة والجامعية في المملكة.

من جانبها، قالت مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن شيري كارولين "إن حكومة الولايات المتحدة والأردن تكرسان جهودهما نحو تحسين نوعية حياة الأسر الأردنية، لا سيما من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في أقسام الرعاية الحثيثة والحد من وفيات الأمهات التي يمكن تجنبها.

هذا وسيدعم مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية جهود وزارة الصحة في ترجمة نتائج التقرير إلى خطط استجابة ذات تأثير واستراتيجيات مبنية على بيانات محدثة للحد من وفيات الأمهات".

وأضافت كارولين "ستكون استجابتنا مشتركة وشاملة مع التركيز على تحسين علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا بين النساء والأطفال وعلاجها في الوقت المناسب وبشكل فعال، الأمر الذي له الأثر الكبير في الحد من الوفيات التي يمكن تجنبها".

وأظهر التقرير بيانات مفصلة عن حالة كل وفاة للأمهات خلال عام 2020، كما سلط الضوء على المجالات التي تتطلب الاهتمام والتحسين لمنع وفيات الأمهات التي يمكن تجنبها.

وكشفت نتائج التقرير عن ارتفاع في معدل وفيات الأمهات في الأردن إلى 38.5 وفاة لكل 100000 مولود حي مقارنة ب 32.4 وفاة لكل 1000000 مولود حي للعام 2019، حيث شكلت الإصابات بفيروس كورونا السبب الأكثر شيوعاً لوفيات الأمهات خلال 2020.


اقرأ أيضاً : تضامن: 63 امرأة توفيت في الأردن عام 2019 بسبب الحمل والولادة


ويذكر أن نتائج هذا التقرير اعتمدت على بيانات نظام المعلومات الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات في وزارة الصحة والذي تم إنشاؤه بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عام 2018، حيث ساهم النظام منذ ذلك الحين في تعزيز الجهود الوطنية من أجل رصد الحجم الحقيقي لوفيات الأمهات في الأردن، وبالتالي تمكين البلاد من وضع خطط استجابة سريعة للحد من وفيات الأمهات التي يمكن تجنبها.

وحضر حفل الإطلاق مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن شيري كارلين، ومدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، وعدد من المسؤولين الحكوميين، وشركاء من القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى ممثلين عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والخدمات الطبية الملكية والعديد من الشركاء.

أخبار ذات صلة

newsletter