Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كوبا تؤيد حلا دبلوماسيا "جديا" في أوكرانيا | رؤيا الإخباري

كوبا تؤيد حلا دبلوماسيا "جديا" في أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-27 06:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
علما كوبا وروسيا
علما كوبا وروسيا

دعت الحكومة الكوبية التي تُعتبر الحليفة التقليدية لروسيا السبت إلى حل دبلوماسي "جدي وبناء وواقعي" للنزاع في أوكرانيا، منتقدة مشروع القرار الذي قدم الجمعة في مجلس الأمن الدولي.


اقرأ أيضاً : محلل سياسي لـ"رؤيا": الصين رفضت اعتبار ما يحدث في أوكرانيا بـ"الغزو"


وقالت حكومة هافانا في بيان "ندعو إلى حل دبلوماسي جدي وبناء وواقعي للأزمة الحالية في أوروبا بطرق سلمية بما يضمن أمن الجميع وسيادتهم وكذلك السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والدولي"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وانتقد البيان الذي نشره الموقع الإلكتروني للخارجية الكوبية، مشروع القرار الذي قدم في مجلس الأمن ويندد بـالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. واستخدمت موسكو حق النقض ضد المشروع.

وقالت الحكومة الكوبية إن مشروع القرار هذا الذي قدمته الولايات المتحدة "لم يوضَع كمساهمة حقيقية في البحث عن حلول للأزمة الحالية". وأضافت أن الأمر يتعلق "على العكس من ذلك بنص غير متوازن لا يأخذ في الاعتبار الاهتمامات المشروعة لجميع الاطراف" و"لا يعترف بمسؤولية أولئك الذين دعموا أو شنوا أعمالا عدوانية عجّلت في تصعيد هذا النزاع".

كما نددت الحكومة الكوبية بسقوط قتلى "مدنيين أبرياء في أوكرانيا" مؤكدة أنها "ستعارض دائما" باسم ميثاق الأمم المتحدة "استخدام أو التهديد باستخدام القوة ضد أي دولة".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 24 شباط، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك رسميا دعم روسيا في مواجهة الجيش الأوكراني.


اقرأ أيضاً : شيخ "الأزهر" يدعو روسيا وأوكرانيا إلى الاحتكام لصوت العقل


وشدد بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، منوها بأن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف الناتو باءت بالفشل.

وأوضح أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.

وأشار إلى أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، وقد توجهت جمهوريتي دونباس الشعبيتين إلى روسيا بطلب للمساعدة".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بشأن اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، مؤكدا أن القرار جاء بسبب عدم رغبة سلطات كييف بتنفيذ "اتفاقات مينسك" للتسوية في جنوب شرق البلاد.

أخبار ذات صلة

newsletter