منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2022-02-24 22:04 آخر تحديث: 2022-02-24 22:04
منخفض جوي يؤثر على الأردن وعودة للأجواء الشتوية الباردة والماطرة على فترات
منخفض جوي يؤثر على الأردن وعودة للأجواء الشتوية الباردة والماطرة على فترات

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة تشير إلى تأثر المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع بمُنخفص جوي مترافق مع كتلة هوائية باردة ورطبة، وتم تصنيفه من الدرجة الثانية (الاعتيادية) وفقاً لمؤشر قياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الطريفي يكشف موعد دخول المنخفض الجوي على الأردن


المنخفض الجوي يؤثر على المملكة الجمعة والأمطار مع ساعات الصباح المُتأخرة

يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً في اغلب مناطق المملكة، مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة وتهطل تدريجيًا مع ساعات الصباح المُتأخرة زخات من الأمطار على شمال ووسط واجزاء من جنوب المملكة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بزخات من البَرَد وحدوث الرعد أحياناً وخاصة بعد ظهر الجمعة.

كما وتوجد فرصة لهطول زخات من الثلوج فوق قمم المرتفعات الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن 1400 متر لفترة وجيزة، وتعبر غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تكون مصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز ال70كم/ساعة، مما يتسبب بإثارة الأتربة والغُبار ورُبما تشكل للموجات الغُبارية في المناطق والطرقات الصحراوية

تحرك المنخفض الجوي شرقاً ليل الجمعة/السبت وتيارات هوائية رطبة تؤثر على المملكة

يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع ساعات ليل الجمعة/السبت، ويكون الطقس بارداً ورطباً في اغلب المناطق، شديد البرودة في مناطق البادية وجبال الشراه، ويتحرك تدريجيًا المنخفض الجوي نحو الشرق، وتتأثر المملكة بتيارات هوائية غربية رطبة مُندفعة خلف مركز المنخفض الجوي، حيث يستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة وتهطل زخات من الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة تمتد أحياناً لاجزاء من المناطق الجنوبية، وتعبر غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مصحوبة بهبات قوية خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

استمرار فرص هطول الأمطار حتى مساء السبت

ترتفع قليلاً درجات الحرارة السبت مع بقاءها اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً ورطباً في اغلب المناطق، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على فترات في أجزاء من شمال ووسط المملكة، ويستمر عبور الغيوم المُنخفضة المتسببة بتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً.

استقرار الطقس مساء السبت وانتهاء كافة تأثيرات المنخفض الجوي

لكن إعتباراً من ساعات مساء وليل السبت/الأحد، يحدث انخفاض واضح على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة مع تناقص كميات السُحب ولا يُستبعد تشكل الصقيع في أجزاء من البادية وجبال الشراه عند ساعات الليل المُتأخرة نتيجة تدني درجات الحرارة لمايقارب الصفر المئوي.


اقرأ أيضاً : فرصة لزخات محلية رعدية من الأمطار بعد ظهر الخميس - تفاصيل


ويحدث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية، بحيث يتشكل الضباب الكثيف فوق مُختلف مناطق المملكة ولاسيما في السهول الشرقية والأودية واجزاء من البادية.

وتصبح الرياح مُتقلبة الإتجاه خفيفة السرعة بالمُجمل.

أخبار ذات صلة

newsletter