Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة يوضح حول التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة يوضح حول التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-02-23 13:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة

أوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أنه وفقا للإحصائيات الموجودة لدى هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، فإن هناك 93 في المئة من العدادات تستهلك أقل من 600 كيلو واط/ساعة، و6 في المئة تستهلك أكثر من 604 كيلو واط/ساعة، و1 في المئة أكثر من 1000 كيلو واط/ساعة.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: شركة الكهرباء الوطنية تعاني من الخسائر


وأضاف الخرابشة في اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، أن الفئة التي تستهلك أقل من 600 كيلو واط/ساعة لن يطالهم أي تأثير، بل على العكس قد تنخفض قيمة الفاتورة بنحو دينار واحد.

وأشار إلى أن الهدف من التعرفة الكهربائية منها إزالة جزء من التشوهات الموجودة في التعرفة، والهدف الآخر الرئيسي تخفيض الكلف على القطاعات الإنتاجية المهمة.

وأضاف الخرابشة، أن طلبة الجامعات سيحصلون على دعم الكهرباء، بالإضافة إلى المواطن الذي يقيم بمحافظة ويعمل بأخرى، بالإضافة إلى أبناء قطاع غزة، وحملة جواز السفر المؤقت، باستثناء الأجانب.

وتابع أن فاتورة الكهرباء التي تستهلك 50 دينارا وأقل شهرياً، لن يمسها أي تغيير من التعرفة الكهربائية الجديدة.

ولفت إلى أنه وفقا للتعرفة الجديدة من يكون استهلاكه أكثر من 600 كيلو/واط سترتفع عليه قيمة الفاتورة بحدها الأقصى 10 دنانير و34 قرشا، مجددا التأكيد على أن هناك شرائح ستنخفض عليها، وأن الغالبية العظمى لن يطالهم أي تغيير.

وكشف أن الحكومة تدرس تحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية، مشيرا إلى أن الدراسات بهذا الخصوص ستنتهي في منتصف العام الجاري بهدف الشروع في تطبيقها.

وقال إن ملف التفاوض على الأسعار مع شركات الطاقة المتجددة لن يغلق، إلا بتحقيق نتائج إيجابية.

وفيما يتعلق بارتفاع قيمة فواتير الكهرباء في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أوضح الخرابشة أن السبب يعود إلى استخدام أجهزة التكييف في أثناء المنخفضات الجوية التي أثرت على المملكة وانخفاض درجات الحرارة.

وبين الخرابشة أن حتى الخبراء أشاروا إلى أن زيادة في الاستهلاك لا يعني مضاعفته، إنما قد يكون المستهلك انتقل من شريحة إلى أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter