Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بسبب سد النهضة.. السودان تتهم إثيبويا بخرق الاتفاقيات الدولية | رؤيا الإخباري

بسبب سد النهضة.. السودان تتهم إثيبويا بخرق الاتفاقيات الدولية

عربي دولي
نشر: 2022-02-22 12:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
سد النهضة
سد النهضة

اتهمت الحكومة السودانية إثيوبيا بخرق الاتفاقيات الدولية ومخالفة إعلان المبادئ الموقع عام 2015 عقب بدئها إنتاج الكهرباء من سد النهضة.


اقرأ أيضاً : إثيوبيا تبدأ رسميا إنتاج الكهرباء من سد النهضة


وأكد المتحدث باسم الفريق السوداني في مفاوضات سد النهضة عمر الفاروق في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا) في وقت متأخر الليلة الماضية، موقف السودان الثابت في ملف سد النهضة المتمثل في ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد استنادا إلى مرجعية القانون الدولي وإعلان المبادئ الموقع في اذار 2015 بواسطة الدول الثلاثة.

وأكد الفاروق رفض بلاده لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد، داعيا إلى تعزيز دور الاتحاد الافريقي لوصول الاطراف كافة إلى اتفاق في إطار زمني محدد بما يشمل تغيير منهجية التفاوض القائمة.

واوضح ان السودان يرى أن ما تم اتخاذه من إجراءات لا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقا جوهريا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ.


اقرأ أيضاً : إثيوبيا : البدء في إنتاج الطاقة من سد النهضة قريبا


ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كلم من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب ويتوقع أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاواط .

أخبار ذات صلة

newsletter