Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يؤكد لزيلينسكي التزام واشنطن "وحدة أراضي" أوكرانيا | رؤيا الإخباري

بايدن يؤكد لزيلينسكي التزام واشنطن "وحدة أراضي" أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-22 00:38 آخر تحديث: 2022-02-22 00:38
بايدن يؤكد لزيلينسكي التزام واشنطن "وحدة أراضي" أوكرانيا
بايدن يؤكد لزيلينسكي التزام واشنطن "وحدة أراضي" أوكرانيا

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن الولايات المتحدة تلتزم وحدة أراضي أوكرانيا بعدما أعلنت روسيا اعترافها باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : بوتين يوجه القوات الروسية بضمان السلام في المنطقتين الانفصاليتين (دونيتسك ولوغانسك) شرق أوكرانيا


وخلال اتصال هاتفي مع زيلينسكي، أعاد بايدن "تأكيد التزام الولايات المتحدة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها"، بحسب البيت الأبيض. كما أطلع بايدن "الرئيس زيلينسكي على رد الولايات المتحدة الذي يشمل خطتنا لفرض عقوبات.

وكرر الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة سترد بسرعة وحزم بشكل متزامن مع حلفائها وشركائها لمنع المزيد من العدوان الروسي على أوكرانيا".

ووجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القوات المسلحة لبلاده بضمان السلام في المنطقتين الانفصاليتين (دونيتسك ولوغانسك) شرق أوكرانيا، اللتين اعترف باستقلالهما الاثنين.

ويقضي المرسومان، اللذين وقعهما بوتين للاعتراف بالجمهوريتين دونيتسك ولوغانسك ونشرا مساء الاثنين في موقع المعلومات القانونية الحكومية، بـ"تنفيذ القوات المسلحة الروسية مهمات ضمان السلام" في أراضي كل من دونيتسك ولوغانسك استجابة لطلبات مناسبة من قبل رئيسيهما، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، وبموجب اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة المبرمين معهما.

كما وجه بوتين في المرسومين وزارة الخارجية الروسية بـ"إجراء محادثات" مع كل من سلطات دونيتسك ولوغانسك حول "إقامة علاقات دبلوماسية" مع الجمهوريتين و"تسجيل الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها بهذا الشأن في وثائق مناسبة".

ووقع الرئيس الروسي اليوم على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014.

وقال بوتين، في خطاب ألقاه بهذه المناسبة، إن "الوضع في دونباس بات يتسم بطابع حاد وخطير من جديد"، معتبرا أن شعب المنطقة يتعرض لـ"إبادة جماعية" من قبل "النظام القومي في كييف الذي استولى على السلطة جراء انقلاب 2014".

ولقيت هذه الخطوة انتقادات واسعة من قبل الدول الغربية التي تعتبرها انتهاكا للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا، قائلة إن روسيا تستعد "لغزو وشيك للأراضي الأوكرانية". 

أخبار ذات صلة

newsletter