Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محمية دبين تعيد تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة جراء الحرائق | رؤيا الإخباري

محمية دبين تعيد تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة جراء الحرائق

الأردن
نشر: 2022-02-21 16:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
محمية غابات دبين
محمية غابات دبين

نفذت محمية غابات دبين، مشروعاً لإعادة تأهيل 100 دونم من الأراضي المتضررة في المحمية، ضمن جهود الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في تأهيل الغابات، التي تعرضت جراء الحرائق.

وقال مدير المحمية بشير العياصرة في بيان الاثنين عن الجمعية الملكية، إن الجمعية ومن خلال كوادر محمية غابات دبين تسعى بكل جهد إلى محاربة حرائق الغابات والتي ينتج معظمها عن الإهمال، مبينا أن هناك جهودا كبيرة تبذل في هذا الإطار إلا أنه وبسبب الحرائق المتكررة تضررت بعض المناطق في المحمية.


اقرأ أيضاً : إربد: إبادة جماعية لعشرات الأشجار الحرجية في ملكا .. صور


وبين العياصرة أن المحمية شرعت بتنفيذ هذا المشروع في 2019، حيث جرى زراعة ما يقارب 2500 شجرة من الأشجار الأصيلة في المحمية والتي يدعم النظام الطبيعي وجودها وبمساحة 100 دونم، ممولة من موازنة مشاريع اللامركزية، مشيرا إلى أن هذه الزراعة تكللت بالنجاح، حيث وصلت نسبة نجاح الأشجار المزروعة إلى 85 بالمئة في بعض المناطق.

وقال إن الأشجار في المحمية سريعة التأثر بالحرائق بسبب الحساسية العالية لشجرة الصنوبر الحلبي، مبينا أنه وبعد مجموعة من الحرائق كان لا بد من وجود تدخل إداري للحفاظ على هذه الغابات النادرة.

كما أشار إلى أن محمية غابات دبين أطلقت في وقت سابق 4 مسارات سياحية للمتنزهين، 3 منها مخصصة للمشي، ومسار لركوب الدراجات الهوائية. وبين أنه تم تدريب أدلاء من المجتمع المحلي لمرافقة الزوار مع توفير بعض الخدمات مثل الطعام والشراب بالتعاون والتنسيق مع المجتمع المحلي وأصحاب المطابخ الإنتاجية.

وأضاف عياصرة أن المسارات السياحية جزء من خطة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في إدارة محمية غابات دبين والتحول بكل الأنشطة التي تمارس داخل الغابات بحيث تراعي الاعتبارات البيئية بالدرجة الأولى. 

أخبار ذات صلة

newsletter