Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة: ضرورة اتخاذ إجراءت فورية للتعامل مع تطورات الحالة الجوية | رؤيا الإخباري

الحكومة: ضرورة اتخاذ إجراءت فورية للتعامل مع تطورات الحالة الجوية

الأردن
نشر: 2022-02-19 20:55 آخر تحديث: 2022-02-19 20:57
كريشان يترأس اجتماعا في رئاسة الوزراء لمتابعة تطورات الحالة الجوية
كريشان يترأس اجتماعا في رئاسة الوزراء لمتابعة تطورات الحالة الجوية

ترأس رئيس الوزراء بالوكالة توفيق كريشان اجتماعاً في دار رئاسة الوزراء اليوم السبت لمتابعة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي التي تسببت بتساقط الثلوج والأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض مناطق المملكة، خاصة بعض محافظات الجنوب.

وأبلغ كريشان وزراء الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والمياه والري الدكتور محمد النجار، والداخلية مازن الفراية، ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس المفوضين والرئيسي التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون الذين حضروا الاجتماع بأن رئيس الوزراء الدكتور بِشر الخصاونة أجرى معه اتصالاً هاتفياً عاجلاً من مصر بهدف متابعة جهود الحكومة في التعامل مع الظروف الجوية الطارئة.


اقرأ أيضاً : "الأشغال" تتعامل مع تراكمات خفيفة للثلوج في جنوب الأردن


وأكد كريشان بأن رئيس الوزراء الخصاونة طلب ضرورة اتخاذ الإجراءت الفورية للتعامل مع تطورات المنخفض حفاظاً على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

واطمأن رئيس الوزراء بالوكالة خلال الاجتماع على الإجراءات التي اتخذتها الوزارات والأجهزة الحكومية والرسمية المختلفة للتعامل مع الأحداث الطارئة للحالة الجوية.

وأوعز إلى الوزارات المختصة بتفقد السدود والمناطق الساخنة فوراً والتي قد تتأثر بالفيضانات والأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج، مؤكداً على أهمية متابعة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي أولاً بأول واتخاذ أقصى الإجراءات العاجلة للتعامل معها.

كما أوعز إلى الجهات المختصة بترحيل المواطنين الذين يقيمون في المناطق المنخفضة والقريبة من مجاري الأودية والأنهار والمناطق الساخنة والتي قد تشهد فيضانات إلى مراكز الإيواء التي جهزتها البلديات بالتعاون والتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، مشيراً إلى وجود (124) مركز إيواء في مختلف مناطق المملكة، تتسع لحوالي (1500) سرير.

وأجرى رئيس الوزراء بالوكالة اتصالاً هاتفياً مع وزير الصحة بهدف التأكد من جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال الحالات المرضية الطارئة، إضافة إلى التأكد من جاهزية غرف العمليات وتوفر الأدوية الضرورية والأكسجين وماتورات الكهرباء الاحتياطية، لخدمة وحدات العناية الحثيثة وغيرها من الأقسام الطبية التي تحتاج إلى توفر الكهرباء والأدوية والمتابعة الطبية العاجلة على مدار الساعة.

كما أجرى كريشان اتصالاً هاتفياً مع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب واستمع إلى إيجاز عن الحالة الجوية، التي تفيد باستمرار هطول الأمطار الغزيرة وعلى فترات في بعض المناطق خاصة جنوب المملكة، والمصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة والبحر الميت.

واستمع كريشان من وزراء الأشغال العامة والإسكان والمياه والري والداخلية ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى ورئيس مجلس المفوضين والرئيسي التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إلى إيجاز عن الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الحالة الجوية، والاستعدادات للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث، خاصة في ظل استمرار بقاء الحالة الجوية ماطرة في جنوب وشرق المملكة، مع احتمالية إثارة الغبار وتأثير ذلك على مدى الرؤية الأفقية على الطرق الدولية والرئيسية والفرعية.

وطلب كريشان من كافة المديريات في المحافظات والألوية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة التنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات الأخرى التابعة لوزارة الداخلية ووزارة الأشغال العامة والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها وتقديم كافة الجهود والامكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق حالة عدم الاستقرار الجوي.

أخبار ذات صلة

newsletter