وزير الزراعة يتعهد بإنعاش القطاع الزراعي في الجنوب

الأردن
نشر: 2022-02-19 18:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة تعمل على تحقيق التوجيهات الملكية لزيادة الاهتمام بالقطاع الزراعي من خلال خطة إقراضية لدعم مشاريع التنمية الريفية وتمكين المرأة وتطوير مشاريع ريادية ذات قيمة اقتصادية مضافة كبيرة.

وأشار الحنيفات اليوم السبت، خلال تفقده عددا من المشاريع الريادية في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا بمحافظة الطفيلة إلى تخصيص 40 مليون دينار لدعم المشروعات الصغيرة من خلال قروض ميسرة تسهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة: تعويض المتضررين من الصقيع


ولفت الحنيفات إلى أن الوزارة تدرس فتح فرع لمؤسسة الإقراض الزراعي في منطقة بصيرا، ومركز زراعي في القادسية، إضافة إلى تزويد لواء بصيرا بطبيب بيطري وتخصيص قطعة أرض لخدمة المجتمع المحلي من خلال البلدية ومجلس الأعمار.

وبين أن الوزارة خصصت 1.5 مليون دينار لغايات اللقاحات لدعم لقطاع المواشي، موضحا إلى أنها تعمل على ايجاد مستشفى بيطري في منطقة "عابورا" في الطفيلة لخدمة أصحاب المواشي في الجنوب، إضافة إلى مستشفى في كل من وسط المملكة وشمالها.

واطلع الحنيفات على واقع المشاريع التي تنفذ على أطراف "سد التنور"، ومنها مشروع يحتوي على 17 بيتا بلاستيكيا وزجاجيا ويتدرب فيه 51 مهندسا زراعيا في برنامج تأهيلي على الزراعات المائية والزراعات المحمية.

وزار الحنيفات، خلال جولته، مشروع "الاستزراع السمكي" الممول من الإقراض الزراعي في منطقة "البربيطة"، ومشروع "صناعات غذائية" لسيدات في منطقة "غرندل" الممول أيضا من الإقراض الزراعي ضمن برنامج التنمية الريفية وتمكين المرأة، إلى جانب مشروع لوزارة الزراعة لتحريج 15 دونما في منطقة بصيرا لتكون حديقة للمنطقة.

وبحث وزير الزراعة مع رئيس مجلس مؤسسة إعمار بصيرا وأعضائها وعدد من المزارعين، أهم القضايا التي تخص القطاع الزراعي خاصة إقامة مكتب خدمات بيطرية يخدم مربي المواشي، ورفد مديرية زراعة بصيرا بطبيب بيطري، وتخصيص أرض لإقامة مبنى لمؤسسة أعمار اللواء، وتوسعة مناطق الرعي، وتشغيل العاطلين عن العمل في المشروعات المؤقتة.

وأكد استمرار الوزارة بتصفير حيازات الأغنام الوهمية، وانطلاق تعداد الثروة الحيوانية اعتبارا من منتصف العام الحالي من خلال آلية تضمن ترقيم الحيازات الحقيقية للأغنام وحصر الوهمية منها.

والتقى الحنيفات، خلال جولته، بحضور ممثل نقابة المهندسين الزراعيين علي المصري، مع المهندسين المتدربين في مشروع "سد التنور".

وناقش اللقاء عددا من التحديات التي تواجه عمليات تدريب المهندسين الزراعيين في هذا المشروع الذي جرى شموله بجميع مستلزمات التدريب الزراعي وزراعة أصناف من الخضار في بيوته البلاستيكية والزجاجية.

وأكد الحنيفات أهمية متابعة البرنامج التدريبي والعمل على تمديده بغية زيادة التأهيل للمتدربين، بينما ثمن المتدربون جهود وزارة الزراعة في توفير فرص التشغيل والتدريب على الأنماط الزراعية الحديثة ضمن مشروع "سد التنور".


اقرأ أيضاً : الزراعة: طرح 10 محطات زراعية للاستثمار - تفاصيل


وحضر اللقاءات النائب المهندس محمد السعودي، ونائب محافظ الطفيلة الدكتور اسماعيل الصرايرة، ومدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين، ومدير الإقراض الزراعي لؤي الهواملة، ورئيس مؤسسة "إعمار بصيرا" الدكتور صالح أبو همام.

أخبار ذات صلة

newsletter