Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إدارة السير: وفاة وإصابة بحادثي دعس مختلفين | رؤيا الإخباري

إدارة السير: وفاة وإصابة بحادثي دعس مختلفين

الأردن
نشر: 2022-02-19 12:21 آخر تحديث: 2022-02-19 12:27
مركبة دفاع مدني - ارشيفية
مركبة دفاع مدني - ارشيفية

قالت إدارة السير المركزية اليوم السبت، إنها تعاملت مع 246 حادثا مروريا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها حادثي دعس نتج عنها وفاة وإصابة بالغة.


اقرأ أيضاً : الأمن يوجه نصائح للأردنيين للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي


من جانبها ضبطت الدوريات الخارجية مركبات تسير بسرعات "جنونية ومتهورة"، وقالت الإدارة إن تلك السرعات كادت أن تعرض مرتكبيها ومستخدمي الطريق لخطورة محققة لولا ضبطها من قبل الدوريات الخارجية، أمس الجمعة، تمثلت بقيادة دراجة نارية بسرعة 210 كم في الساعة ومركبة تسير بسرعة 183 كم في الساعة، ومركبة ثانية تسير بسرعة 173 كم في الساعة.

ودعت الإدارات المرورية تدعو مالكي المركبات عدم السماح لغير حاملي رخص القيادة، بقيادة مركباتهم لمسؤوليتهم القانونية المباشرة عن ذلك بعد أن تم التعامل مع 8  ضبوطات لسائقين غير مرخصين يوم أمس.

وفي سياق منفصل، أكدت الإدارات أنها وضعت خطة مرورية وجاهزية تامة  للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ومستخدمي الطرق.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: انقلاب جذري على الأجواء وحالة من عدم الاستقرار الجوي السبت


 وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه نظراً لما تشهده المملكة من حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة اعتبارا من يوم السبت فإن مديرية الدفاع المدني تؤكد على المواطنين إتباع ما يلي:

 1. الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول.

2. الانتقال من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة الأكثر أماناً. 

3. عدم المجازفة بقطع الطريق سواءً سيراً على الأقدام أو المركبات في حال ارتفاع منسوب المياه.

4. الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها 

5. عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك .

 إلى ذلك، قال موقع طقس العرب إن الأردن يتأثر إعتباراً ساعات الليل المُتأخرة من ليل الجمعة/السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة وتكون الفرصة مهيأة زخات محلية من الأمطار على مناطق عشوائية وخاصة في المناطق الجنوبية.

اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي السبت وتنبيه من خطر تشكل السيول المُفاجئة

أما يوم السبت تنخفض درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً في أغلب مناطق المملكة، ومن المُتوقع بحسب آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية أن يحدث اشتداد على وتيرة الأحوال الجوية غير المُستقرة السبت، حيث تتشكل السُحب الركامية على مناطق واسعة من المملكة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على مُختلف المناطق، تكون الامطار غزيرة في بعض الأنحاء ومصحوبة بحدوث الرعد أحياناً وزخات من البَرَد، مما يرفع خطر تشكل السيول المُفاجئة وجريان الأودية والشعاب.

ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة و خاصة في جنوب و شرق المملكة بما في ذلك مدينة العقبة وأيضاً مناطق الأغوار والبحر الميت و الجبال المحيطة مما يؤدي إلى جريان الاودية و الشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

وتترافق الأحوال الجوية غير المُستقرة بنشاط على سرعة الرياح الشمالية الغربية المُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

فرصة لزخات من الثلج فوق قمم الأجزاء الجنوبية من جبال الشراه

كما و يُحتمل تساقط زخات من الثلج فوق قمم الأجزاء الجنوبية من جبال الشراه أثناء تعرض المملكة لهذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي و تشمل قمم الطيبة الجنوبية، و جبل مبرك، و الراجف و رأس النقب بالإضافة إلى قمم الشوبك و الهيشة.

توصيات هامة:

ضرورة انهاء جميع انواع الرحلات والتخييم وعدم التواجد في الأودية والمناطق المنخفضة

الانتباه من مخاطر جريان الأودية والشعاب وتشكل السيول المُفاجئة

الانتباه من خطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات من البَرَد وفوق قمم الشراه نتيجة زخات الثلج.

 

أخبار ذات صلة

newsletter