مستو: ارتفاع نسبة المسافرين 160% في كانون الثاني

اقتصاد
نشر: 2022-02-14 13:34 آخر تحديث: 2022-02-14 13:59
تحرير: جلنار الراميني
رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو
رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، إن شهر كانون الثاني/يناير الماضي، شهد ارتفاعا في عدد المسافرين عبر مطار الملكة علياء الدولي، بنسبة 160 في المئة، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. 


اقرأ أيضاً : مستو يؤكد إلزام القادمين إلى المملكة بنتيجة فحص كورونا سلبية


وكشف مستو لـ"رؤيا"، اليوم الإثنين، أن عدد المسافرين العام الماضي في شهر كانون الثاني/يناير وصل إلى نحو 1052 مسافرا ، بينما وصل عددهم نحو 3096 مسافرا في الشهر ذاته من العام الحالي.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية من جائحة كورونا تختلف عن بداية الوباء، من حيث الإقبال على المطاعيم المضادة لفيروس كورونا، والالتزام بارتداء الكمامة، إلى جانب وعي المواطنين في التعايش مع الوباء، ما أدى إلى ارتفاع نسبة ارتفاع أعداد مسافري مطار الملكة علياء من وإلى خارج الأردن، مبينا أن هناك التزام من قبل المسافرين بالاشتراطات الصحية.

وأوضح مستو أن "الطيران حركة حساسة وتتأثر بالمستجدات العالمية كافة سواء ما يتعلق بالجائحة أو أزمة معينة في بلد ما وهذا يظهر من خلال الأرقام وحركة الطيران"، لافتا إلى أن هناك تحسنا ملحوظا في حركة المسافرين العام الحالي نتيجة لتحسن الوضع الوبائي في العالم وبدء مرحلة التعايش مع الوباء.

وبشأن الإجراءات التخفيفية التي تعتزم الحكومة الإعلان عنها نهاية الأسبوع الحالي، بيّن مستو أن القرارات الحكومية تبحث في الوضع الوبائي الراهن ودراسة تبعاتها، قائلا إن الأمر عند صانعي القرار.

وكان مستو، قد كشف في وقت سابق أن حركة الطائرات القادمة والمغادرة عبر مطار الملكة علياء الدولي، سجلت في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي ارتفاعا طفيفا مقارنة مع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الذي سبقه.

وأضاف مستو، أن الرحلات الجوية القادمة والمغادرة في كانون الأول/ديسمبر الماضي وصلت إلى 4973 رحلة جوية؛ ليبلغ العدد الإجمالي للرحلات الجوية منذ بداية العام الماضي 46,603 رحلات جوية دولية، ربطت المملكة مع 66 وجهة دولية مباشرة، مقارنة مع 24,221 رحلة جوية في العام 2020 بنسبة نمو بلغت 92 في المئة.


اقرأ أيضاً : مستو: 4% انخفاض حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء


وأشار إلى أن حركة المسافرين ارتفعت ايضا في شهر كانون الأول مقارنة مع شهر تشرين الثاني الماضي، شكل المغادرون 54 بالمئة من العدد الإجمالي للمسافرين، وبلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين إلى المطار حوالي 470 ألف مسافر، ليتجاوز إجمالي عدد المسافرين منذ بداية العام الماضي 4.5 ملايين مسافر مقارنة مع 2 مليون خلال عام 2020، وبنمو نسبته 120 في المئة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter