Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتهاء أزمة جامعة بير زيت في الضفة بتحقيق مطالب الحركة الطلابية | رؤيا الإخباري

انتهاء أزمة جامعة بير زيت في الضفة بتحقيق مطالب الحركة الطلابية

فلسطين
نشر: 2022-02-12 08:10 آخر تحديث: 2022-02-12 08:10
جامعة بير زيت
جامعة بير زيت

أعلنت الحركة الطلابية بجامعة بير زيت وسط الضفة الغربية المحتلة، اليوم السبت، انتهاء الأزمة ووقف الاعتصام الذي استمر 32 يوما، بعد تحقيق مطالبها.


اقرأ أيضاً : المجلس الثوري الفلسطيني: سنواصل المقاومة على الأرض


وعقدت الحركة الطلابية مؤتمرا صحفيا فجر السبت، أعلنت فيه انتظام الدوام الوجاهي للطلاب يوم الثلاثاء المقبل، على أن تفتح الجامعة أبوابها للإداريين والأكاديميين صباح اليوم السبت.

وأعلنت الحركة الطلابية في مؤتمرها عن تحقيق المطلب الرئيس بإقالة عميدة شؤون الطلبة عنان الأتيرة من منصبها، وإقالة المتحدث باسم الجامعة غسان الخطيب، ومنعه من التحدث والنشر في شؤون الجامعة، وتقديمه اعتذارا رسميا على ما بدر منه، ومنعه من دخول الجامعة.

وأكدت الحركة الطلابية على تحقيق عدة مطالب أبرزها، ضمان حرية العمل السياسي والنقابي وعدم محاسبة الطلاب على الأنشطة الوطنية أو السياسية، وضمان إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها مهما كانت الظروف.


اقرأ أيضاً : 17 وفاة و4040 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين


وأوضحت الحركة الطلابية أن إدارة الجامعة أكدت رفض الاعتقالات السياسية وتوفير مظلة قانونية للطلبة، وإنفاذ الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين فيما يخص العملية الأكاديمية، وفق ما ذكرت وكالة "صفا" الفلسطينية.

وتضمن الاتفاق عدم تكرار الأزمة، وعدم محاسبة الطلبة على النشاطات النقابية والسياسية ضمن النظام المعمول به داخل الجامعة.

جاء ذلك بعد أن شهدت جامعة بير زيت خلال الأسابيع الماضية أزمة غير مسبوقة بين إدارة الجامعة والحركة الطلابية، تمثلت بعرقلة الإدارة للأنشطة الطلابية والتهجم عليها، والحد من النشاطات، ورفض الإدارة تنفيذ مطالب الحركة الطلابية.

وتعمقت الأزمة بين الطرفين، عقب اقتحام قوة خاصة تابعة للاحتلال الإسرائيلي خمسة نشطاء في الحركة الطلابية، أدى لدخول الطلاب في اعتصام مفتوح، أعقبه إضراب عن الطعام.

أخبار ذات صلة

newsletter