العبادي: أمريكا تريد إغراق روسيا بالحرب الأوكرانية - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-02-11 18:00 آخر تحديث: 2022-02-11 18:03
جنود روس
جنود روس

قال الخبير العسكري والاستراتيجي جلال العبادي، إن الولايات المتحدة الأمريكية تريد إغراق روسيا بالحرب الأوكرانية وهي تتفرج من بعيد.


اقرأ أيضاً : مناورات عسكرية روسية جديدة على الحدود الأوكرانية


وأضاف العبادي لـ"رؤيا"، أنه عند استعراض الموقف فإنه من غير الممكن وقوع حرب في المنطقة، مستندا بذلك إلى عدم تكافؤ القوى، وأن أوكرانيا تمتلك نحو 300 طائرة حربية مقابل 6 آلاف تمتلكها روسيا، وهناك أيضا 300 ألف جندي في أوكرانيا مقابل أربعة ملايين روس.

ولفت إلى أن ما يجري حاليا هو محاولة الغرب وأمريكا جر روسيا للحرب لاستنزافها في منطقة أوكرانيا كما حدث في كل من سوريا وأفغانستان وغيرها.

وتوقع العبادي أن تكون هناك اشتباكات على الحدود، مبينا أن الدليل على ذلك المناورات بين روسيا وروسيا البيضاء (بيلاروسيا)، تحاكي اشتباكات على الحدود وحرب عصابات وتدخلات حلف الناتو في المنطقة.

وبين أن روسيا لها ثلاثة طلبات لوقف التوتر، يتمحور الأول بوقف تمدد حلف الناتو باتجاه الشرق، ووقف التهديد بالعقوبات، بالإضافة إلى سحب الصواريخ والأسلحة بعيدة المدى، التي وضعها الحلف في كل من بلغاريا ورومانيا وبولندا.

وأكد العبادي أن الحرب ليست من مصلحة أوروبا أو روسيا أو الولايات المتحدة، على اعتبار أن الجميع سيكون خاسرا، وأول من سيكتوي بالحرب هو أوروبا.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الخميس، مواطني الولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا إلى المغادرة فورا.

وقال بايدن في مقابلة مسجلة مسبقا مع شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إنه يتوجب "على المواطنين الأمريكيين المغادرة الآن".


اقرأ أيضاً : روسيا: 65 طائرة أجنبية أجرت استطلاعات قرب حدودنا الأسبوع الماضي


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هذه الدعوة تتزامن مع المناورات التي تجريها موسكو بالذخيرة الحية وتحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، ما يرفع درجة غزو روسي للأراضي الأوكرانية، رغم الجهود الدبلوماسية لدرء خطر ناقوس هذه الحرب.

وتقول بعض التقديرات الأمريكية إن قرابة 130 ألف عسكري روسي يحتشدون في عشرات الوحدات القتالية قرب الحدود مع أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter