Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يصدر أمرا بتجميد 7 مليارات دولار من أموال البنك المركزي الأفغاني | رؤيا الإخباري

بايدن يصدر أمرا بتجميد 7 مليارات دولار من أموال البنك المركزي الأفغاني

اقتصاد
نشر: 2022-02-11 17:39 آخر تحديث: 2023-06-18 13:07
دولار
دولار

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، السماح للولايات المتحدة بالتصرف بسبعة مليارات دولار من البنك المركزي الأفغاني، مودعة لدى مؤسسات مالية أمريكية.


اقرأ أيضاً : صندوق النقد يشير إلى تقدم في محادثاته مع لبنان


وسيُخصص بايدن نصف المبلغ تقريبا للتعويضات التي طالبت بها عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول، وإنفاق النصف الآخر على المساعدات الإنسانية في أفغانستان .

ومن ناحية أخرى يجد الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه في مأزق مع استئناف مفاوضات فيينا، إذ يراهن على نجاح الآلية في إحياء الاتفاق النووي مع طهران، لكنّه على يقين في المقابل أنه سيُقابل مجددا بمعارضة في الولايات المتحدة.

وبقي هذا الموضوع خارج التداول في واشنطن مع تعثر المفاوضات غير المباشرة الجارية منذ عشرة أشهر في فيينا، ما بدد آمال بايدن في التوصل سريعا إلى اتفاق يحيي "خطة العمل الشاملة المشتركة".

غير أن الاتفاق الرامي إلى منع إيران من امتلاك القنبلة النووية، طرح نفسه مجددا، مع استئناف محادثات فيينا بهدف معلن من جانب جميع الأطراف هو التوصل إلى توافق في أسرع وقت ممكن.

فإمّا أن يتمّ إنقاذ النص الذي باتت مفاعيله في حكم اللاغية منذ انسحاب واشنطن منه العام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أو سيكون عندها فشل الدبلوماسية وقفزة في المجهول.


اقرأ أيضاً : أمريكا تسجل أسرع وتيرة تضخم منذ أربعة عقود


وبدأت ترتفع أصوات من المعسكرين، بعضها يدافع عن الاتفاق باعتباره الوحيد القادر على ضمان عدم امتلاك إيران السلاح النووي، وبعضها الآخر يعتبره غير كاف وبالتالي خطرا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter