Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأمن يحذر من المنخفض الجوي السائد | رؤيا الإخباري

الأمن يحذر من المنخفض الجوي السائد

الأردن
نشر: 2022-02-10 08:59 آخر تحديث: 2022-02-10 08:59
الامن العام
الامن العام

دعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي السائد، والابتعاد عن جوانب الأودية والسيول، مشددة على ضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.


اقرأ أيضاً : عبور الكتلة الهوائية الباردة الخميس - تفاصيل


وأهابت بالجميع اتباع النصائح والإرشادات التالية:

1- التأني أثناء القيادة تفادياً لحوادث السير وخاصة على الطرقات الخارجية

2- الإبتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول والتجمعات المائية ، وعدم وعدم المجازفة بقطع الطريق في حال ارتفاع منسوب المياه سواءً سيرا على الأقدام أو بالمركبات

3- الإستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى

4- تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح على أسطح المنازل .

5- عدم التردد بالاتصال برقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

وقال موقع طقس العرب يُتوقع بمشيئة الله وإعتباراً من صباح الخميس ان يتعمق تأثير المُنخفض الجوي على الأردن وتعبر الكتلة الهوائية الباردة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً ورطباً وغائماً في غالبية مناطق الأردن.

وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط الأردن، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة أحياناً فوق بعض المناطق ويُحتمل ان تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج أحياناً فوق القمم الشمالية وفي حال امتدت الأمطار للمرتفعات الجنوبية ستكون على شكل زخات ثلجية او امطار مخلوطة بالثلوج على القمم الشاهقة، تزامناً مع استمرار عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض والتي تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

تراجع فرص هطول الأمطار ليل الخميس/الجمعة مع بقائها متاحة

يطرأ المزيد من الإنخفاض على درجات الحرارة الليلية ليل الخميس/الجمعة لتقترب درجات الحرارة من الصفر المئوي في انحاء عديدة ولاسيما من المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، ويتحول الطقس ليصبح شديد البرودة في عموم مناطق المملكة.

وتتناقص كميات السُحب مع استمرارها بالظهور، حيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على مناطق متفرقة، ويُحتمل ان تكون الهطولات على شكل زخات ثلجية فوق قمم جبال الشراه.

مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية، ويتشكل الضباب في مناطق عِدة من المملكة، ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً.

ويحدث تراجع على سرعة الرياح لتكون غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً فوق بعض المناطق لاسيما المرتفعات الجنوبية.

انتهاء كافة تأثيرات المنخفض الجوي عصر الجمعة وتنبيه من الصقيع والإنجماد ليلاً

يبقى الطقس بارداً نهار الجمعة، ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة ومُنخفضة، مع بقاء الفرصة مهيأة لزخات من الأمطار حتى ساعات العصر، ومع ساعات مابعد العصر تتناقص كميات السُحب، ويستقر الطقس ويتحول ليلاً إلى شديد البرودة مع اقتراب درجات الحرارة من الصفر المئوي في أنحاء مُختلفة من المملكة، مع حدوث الانجماد على الطرقات المُبتلة والبرك المائية، بينما يتشكل الصقيع في بقية المناطق.

توصيات هامة:

ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال وكبار السن

الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار في المناطق الصحراوية، وجراء الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

الانتباه من خطر تشكل الانجماد في بعض المناطق ولاسيما الجنوبية

أخبار ذات صلة

newsletter