Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حياصات: الشكاوى من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء غير مبررة - فيديو | رؤيا الإخباري

حياصات: الشكاوى من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء غير مبررة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-02-09 20:43 آخر تحديث: 2022-02-09 21:15
مدير عام شركة الكهرباء الوطنية السابق الدكتور أحمد حياصات
مدير عام شركة الكهرباء الوطنية السابق الدكتور أحمد حياصات

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية السابق الدكتور أحمد حياصات، أن ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ناتج عن زيادة الاستهلاك.


اقرأ أيضاً : هيئة الطاقة: ارتفاع قيم فواتير الكهرباء لا يرتبط بالتعرفة الكهربائية الجديدة


وقال حياصات خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت إلى الأربعاء في تمام الثامنة والنصف مساء، إن الشكاوى من ارتفاع قيمة الفواتير غير مبررة، مشيرا إلى أن الاستهلاك وارتفاعه موسمي خاصة في فصل الشتاء، نظرا لتشغيل التدفئة على الكهرباء والمكيفات وغيرها من وسائل التدفئة.

وأضاف أن الاستهلاك وزيادته يؤدي إلى ارتفاع من شريحة إلى أخرى بحسب التسعيرة المحددة، مبينا أنه خلال فترة تساقط الثلوج معظم الناس كانت في منازلها واضطرت إلى تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية لديها، وأنه لا يوجد أي تغيير قد يؤدي إلى زيادة قيمة الفواتير.


اقرأ أيضاً : فريحات لرؤيا: القراءة التي يسجلها عداد الكهرباء صحيحة - فيديو


وفيما يتعلق بالفاقد لفت حياصات إلى أن هناك نوعين من الفاقد، الأول فني وهو الذي ينتج عن مرور التيار في الأسلاك، والآخر غير فني، وهو المتعلق بالسرقات، مشيرا إلى أن الفاقد في تقديره يصل إلى 2 في المئة.

من جانبه، قال أستاذ هندسة الكهرباء محمد حسن الزعبي، إن الموضوع هو المطروح على الساحة منذ ما يزيد عن شهر، ويتكرر في كل عام في الأردن وهناك العديد من الجوانب المهمة، أبرزها أشهر الشتاء التي تتميز بالبرودة وبالتالي فإن هناك استهلاك حقيقي للكهرباء ولساعات طويلة من الليل وهناك كمية استجرار عالية.

وأضاف الزعبي أن هناك دراسة أجريت في هولندا وجدت أن 47 ألف عداد صنعت بين 2004 و2014، كان يتواجد فيها خطأ في القياس يصل إلى خمسة أضعاف القراءة الحقيقية.

ودعا إلى إجراء مثل تلك الدراسة للعدادات خاصة أن العديد منها مر عليها سنوات كثيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter