Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. حجاوي: هامش الخطأ بفحص "بي سي آر" باكتشاف كورونا يبلغ 20% | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. حجاوي: هامش الخطأ بفحص "بي سي آر" باكتشاف كورونا يبلغ 20%

الأردن
نشر: 2022-02-09 18:12 آخر تحديث: 2022-02-09 19:55
فحص "بي سي آر"
فحص "بي سي آر"

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، اليوم الأربعاء، إن الأردن وصل مرحلة التفشي المجتمعي بفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : مواطنون مستاؤون لاختلاف نتائج فحوص كورونا


وأضاف حجاوي لـ"رؤيا"، أنه في الأسبوع الماضي تم إجراء نحو مليون و130 ألف فحص مخبري، نتج عنها فحوص إيجابية بواقع 112 ألفا.

وحول شكاوى تلقتها "رؤيا" تتعلق بعدم دقة فحوصات كورونا، أوضح عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، أن دقة فحص "بي سي آر"، تصل إلى 80 في المئة، وأن المسألة ليست مرتبطة بالدقة إنما بحساسية الفحص، داعيا المواطنين إلى عدم إعادة الفحص مرتين وثلاثة، لعدم تكاثر الفيروس وقت إجرائه.

كما عزا حجاوي أسباب عدم دقة فحوص كورونا، إلى الاختلاط بالأمراض الأخرى مثل الانفلونزا والرشح، مبينا أن متحور "أوميكرون" تكون فترة حضانته قصيرة، وفترة العدوى قد تكون قبل يوم أو يومين من ظهور الأعراض، ويوم أو يومين بعد ظهور الأعراض، وهو الأمر الذي كان سببا في التوجه نحو تقليص مدة الحجر إلى خمسة أيام.

وأكد حجاوي على عدم وجود مكان الفحص العشوائي، وأن فرق الرصد لم تعد تتوجه إلى المولات وأماكن عمل معينة، مشيرا إلى أن الناس أصبحت تذهب للفحص بعد الشعور بالأعراض.

وجدد حجاوي دعوته للأردنيين بضرورة الحصول على اللقاحات المضادة للفيروس، كما دعا أي شخص يشعر بالأعراض عزل نفسه واعتبار نفسه مصابا.

هذا وعبر مواطنون عن استيائهم من اختلاف نتائج فحوص فيروس كورونا رغم ظهور أعراض الإصابة بالفيروس، الأمر الذي أدى إلى إرباكهم، وزيادة التكاليف عليهم.

ولفت مواطنون، في حديثهم لـ"رؤيا"، إلى أنهم راجعوا مختبرات طبية خاصة وأظهرت الفحوص عدم إصابتهم بالفيروس.

وأوضحوا أنهم في أقل من 24 ساعة أجروا فحوصا أخرى ظهرت نتيجتها إيجابية، مبينين أنهم خالطوا كثيرا من الأشخاص بعد الفحص الأول الذي أظهر "سلبية" نتائجهم، ما تسبب بنقل العدوى لمخالطيهم.

وأشار عدد منهم إلى أن "الفحوص المتناقضة" أجريت في المختبر نفسه، وآخرون غيروا المختبر للتحقق من فحوصهم.

من جهة اخرى، قال اختصاصي الميكروبات الطبية والمناعة السريرية الدكتور لؤي أبو طقوسة الأحد، إن تأخر ظهور نتائج فحص كورونا في الأردن تسبب بانتشار الفيروس.


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ"رؤيا": توصية بتخفيض مدة الحجر للمصابين بكورونا


وأضاف أبو طقوسة لنشرة أخبار "رؤيا"، أن 3 أيام لظهور نتائج فحص الـ"بي سي ار" هي مدة طويلة وتسببت بنقل العدوى بين الأشخاص، خاصة أن المتحور أوميكرون والمتحور الخفي يتميز بسرعة الانتشار. 

وأوضح أن الكوادر الصحية "الجيش الأبيض" عليها ضغط كبير ويصلها عدد كبير من العينات وهذا مبرر، لكن تأخر ظهور الفحوصات السريعة لكورونا يؤزم من الحالة الوبائية.

وطالب أبو طقوسة بضرورة اعتماد الفحص السريع من قبل وزارة الصحة خلال الفترة القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter