Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الأربعاء | رؤيا الإخباري

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الأربعاء

طقس
نشر: 2022-02-08 19:18 آخر تحديث: 2022-02-08 19:18
أمطار في العاصمة عمان
أمطار في العاصمة عمان

قال موقع "طقس العرب"، إن آخر مخرجات النماذج العددية المعالجة تشير إلى تأثر الأردن بمنخفض جوي يترافق بكتلة هوائية شديدة البرودة، حيث تم تصنيفه من الدرجة الثانية (الاعتيادية).


اقرأ أيضاً : جبهة هوائية دافئة تعبر الأردن الثلاثاء في مُقدمة مُنخفض جوي - تفاصيل


يبدأ الطقس مع ساعات القسم الأول من نهار الأربعاء مشمساً ومستقرا، واعتباراً من ساعات العصر تتأثر المملكة تدريجيا بمنخفض جوي من الدرجة الثانية، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويُصبح الطقس بارداً، وتظهر كميات من السُحب المتوسطة والمُنخفضة مع هطول زخات من الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة، قد تصحب بزخات من البَرَد أحياناً، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة بعد الظهر، تصحب بهبات قوية أحياناً تكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

زخات متفرقة من الأمطار وضباب ليل الأربعاء/الخميس

تنخفض درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة ليل الأربعاء/الخميس، ويكون الطقس بارداً ورطباً بوجهٍ عام، شديد البرودة في المرتفعات الجنوبية حيث تلامس درجات الحرارة الصفر المئوي في تلك المناطق، مع احتمال تشكل الانجماد.

ويستمر ظهور السُحب المتوسطة والمُنخفضة مع هطول زخات متفرقة من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط المملكة، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تؤدي لتشكل الضباب الكثيف أحياناً فوق المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية.

عبور الكتلة الهوائية الباردة الخميس وتعمق تأثير المُنخفض الجوي

يُتوقع بمشيئة الله وإعتباراً من صباح الخميس ان يتعمق تأثير المُنخفض الجوي على المملكة وتعبر الكتلة الهوائية الباردة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً ورطباً في عموم مناطق المملكة.

وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة، ولا يُستبعد أن تكون الأمطار غزيرة أحياناً فوق بعض المناطق ويُحتمل أن تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج أحياناً فوق القمم الشمالية وفي حال امتدت الأمطار للمرتفعات الجنوبية ستكون على شكل زخات ثلجية أو أمطار مخلوطة بالثلوج على القمم الشاهقة، تزامناً مع استمرار عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض والتي تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

تراجع فرص هطول الأمطار ليل الخميس/الجمعة مع بقائها متاحة

يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة الليلية ليل الخميس/الجمعة لتقترب درجات الحرارة من الصفر المئوي في أنحاء عديدة ولاسيما من المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، ويتحول الطقس ليصبح شديد البرودة في عموم مناطق المملكة.

وتتناقص كميات السُحب مع استمرارها بالظهور، حيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على مناطق متفرقة، ويُحتمل أن تكون الهطولات على شكل زخات ثلجية فوق قمم جبال الشراه.

مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية، ويتشكل الضباب في مناطق عِدة من المملكة، ولا يُستبعد أن يكون الضباب كثيفاً أحياناً، ويحدث تراجع على سرعة الرياح لتكون غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً فوق بعض المناطق لاسيما المرتفعات الجنوبية.

تفاصيل تصنيف المُنخفض الجوي

درجة المنخفض : 2

كمية الأمطار: 20 - 40 ملم 

سرعة هبات الرياح : 50-70 كلم/ساعة

المناطق المتأثرة: شمال ووسط وأجزاء من الجنوب

درجة الحرارة: 1 إلى 7 درجات مئوية

المدة: 48 ساعة 

الثلوج: متقطعة فوق قمم الشمال والجنوب الشاهقة

توصيات مهمة:

ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال وكبار السن.

الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار في المناطق الصحراوية، وجراء الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

الانتباه من خطر تشكل الانجماد في بعض المناطق ولاسيما الجنوبية.

أخبار ذات صلة

newsletter