Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحسامي: أعراض "أوميكرون" قد تصل إلى 40 يوما - فيديو | رؤيا الإخباري

الحسامي: أعراض "أوميكرون" قد تصل إلى 40 يوما - فيديو

الأردن
نشر: 2022-02-05 07:54 آخر تحديث: 2022-02-05 12:05
سيدة مصابة بفيروس كورونا
سيدة مصابة بفيروس كورونا

أكد أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور وائل الحسامي، أن المتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، لا يشبه الانفلونزا الموسمية وليس حتى من نفس الفصيل الفيروسي، مشيرا إلى أنه عند كوفيد-19 ومتحوراته فإنه يتم مقارنة السيء بالأسوأ، وليس العكس، أو المقارنة بفيروس أقل حدة.


اقرأ أيضاً : المعاني يتوقع ارتفاع نسبة فحوص كورونا الايجابية في الأردن الى أكثر من 30% - فيديو


وقال الحسامي لـ"رؤيا"، إن متحور "أوميكرون" أقل حدة من المتحورات الأخرى لفيروس كورونا، إلا أن المرض يطول عند بعض الناس ويعاني البعض من أعراض الإصابات لأكثر من 10 أيام وقد تصل في بعض الأحيان إلى 40 يوما.

وأضاف أنه من ناحية طبية وحتى الدراسات تقول إن العدوى بالفيروس قد تمتد إلى 10 أيام من المصابين.

وحول ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في الأردن، لفت الحسامي إلى أن عدد الإصابات يتماشى مع طبيعة المتحور "أوميكرون" وعدد الإصابات في الولايات المتحدة ودول العالم، وأن عدد الإصابات في أمريكا وصل خمسة أضعاف عدد إصابات المتحور "دلتا".

واستبعد دخول الأردن في ذروة الموجة الرابعة، قائلا: "عندما تتزايد الحالات بشكل متسارع جدا عادة تصل الذروة في غضون أسبوع أو اثنين ومن ثم تعود. من الصعب التكهن متى ستصل الذروة"، مشيرا إلى أن العديد من الناس لا تجري فحص "بي سي آر" للكشف عن الفيروس.

وبين أن سرعة انتشار المرض وعدد الإصابات في العالم أثر على الطاقة البشرية في الأماكن الحيوية، وأن هذا الأمر توقعته الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن العديد من الأقسام سواء في المستشفيات أو مراكز الشرطة وغيرها تم إغلاقها.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل أكثر من 21 ألف إصابة جديدة بكورونا


وأوضح أن فيروس كورونا سيستوطن في الدول لفترة محدودة من سنوات عدة قادمة، مستندا بذلك إلى القاعدة العلمية التي تقول: "كلما قلت حدة الإصابات كلما زادت احتمالية الإصابة بنفس الفيروس مرة أخرى أو متحوراته بعد شهر أو شهرين بسبب عدم تكون مناعة كافية"، وأن هذا ما يحدث حاليا.

أما فما يتعلق بالجرعة الرابعة، أكد الحسامي أنه لا يوجد حديث عن تلك الجرعة لجميع السكان، وأن يتم إعطاؤها لفئة محدودة وهي من لديهم نقص في المناعة ومشاكل خاصة.

أخبار ذات صلة

newsletter