الصفدي يشدد على استمرار عمل "أونروا"

الأردن
نشر: 2022-02-03 17:56 آخر تحديث: 2022-02-03 18:17
أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، استمرار الأردن في العمل على حشد الدعم السياسي والمالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا". 


اقرأ أيضاً : الاحتلال يصدّق على بناء 1500 وحدة استيطانية في القدس المحتلة


وجدد الصفدي خلال مباحثات في عمان مع المُفوض العام للوكالة فيليب لازاريني موقف الأردن الثابت حول استمرار الوكالة في عملها إلى حين حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، بما في ذلك القرار 194 الذي يضمن حقهم في العودة والتعويض، وفي إطار حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين. 

وطالب بتوفير الدعم الكافي والمستدام لها لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية لنحو 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس. 

واستعرض اللقاء، نتائج المؤتمر الوزاري الدولي لدعم الوكالة الذي عُقد برئاسة الأردن والسويد خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في بروكسل، وأثمر عن مساهمات مالية مباشرة لدعم الوكالة وصلت إلى 38 مليون دولار أميركي. 

وحذر الصفدي من التبعات الإنسانية والسياسية والأمنية التي سيكون لها تأثيرات كبيرة على أمن المنطقة واستقرارها إذا ما عجزت الوكالة عن تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين نتيجة تراجع الدعم لها. 

ومن جهته أشاد لازاريني بالجهود الأردنية المستمرة لحشد الدعم الدولي للوكالة ومساعدتها على سد عجزها المالي، مُؤكدا أهمية الدور الذي يضطلع به الأردن بالتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الإطار. 

ووضع لازاريني الصفدي بصورة العجز المالي الذي تواجهه موازنة الوكالة للعام 2022.


اقرأ أيضاً : الملك: أمن السعودية جزء لا يتجزأ من أمن الأردن والمنطقة


واتفق الصفدي ولازاريني على مواصلة التنسيق والتشاور ثنائيا، ومع الشركاء الدوليين والإقليميين حول سبل حشد الدعم الدولي اللازم لوكالة "أونروا". 

يُذكر أن الأردن والسويد نظما سلسلة من الاجتماعات الوزارية في السنوات الأخيرة لحشد الدعم السياسي والمالي لـ"أونروا"، وأثمر مؤتمر روما في العام 2018 عن تعهدات بلغت قيمتها 122 مليون دولار أميركي، وحشد المؤتمر الوزاري الذي عُقد خلال شهر حزيران/يونيو 2020 دعما بقيمة 130 مليون دولار أميركي، أما الاجتماع الذي عُقد في بروكسل مؤخراً أثمر عن مساهمات مالية مباشرة وصلت إلى 38 مليون دولار أميركي، وتعهدات بلغت 615 مليون دولار أميركي للعام 2022 وما بعده.

 

أخبار ذات صلة

newsletter