Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشمالي يبحث توسيع التعاون الاقتصادي مع اليابان | رؤيا الإخباري

الشمالي يبحث توسيع التعاون الاقتصادي مع اليابان

اقتصاد
نشر: 2022-02-02 17:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
وزير الصناعة والتجارة خلال لقائه بالسفير الياباني
وزير الصناعة والتجارة خلال لقائه بالسفير الياباني

أكد  وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أمس الثلاثاء، أهمية توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري مع اليابان، وزيادة حجم الاستثمارات اليابانية بالمملكة، وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة لدى الجانبين.


اقرأ أيضاً : وزير العمل القطري يصل إلى الأردن في زيارة رسمية


وشدد الشمالي خلال لقاء مع السفير الياباني لدى المملكة شيما زاكي كاورو على ضرورة إيجاد آليات مناسبة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، بما يتناسب مع إمكانياتهما المتاحة، بالاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وكندا وسنغافورة، واتفاق تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي، واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. 

وأشاد  بالعلاقات الأردنية اليابانية، والدور الذي توليه قيادتا البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكدا أهمية السفارة اليابانية في الأردن في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وبين الشمالي حرص الوزارة على استمرار التعاون بين الجانبين في جميع الصعد، مثمنا الدعم المتواصل الذي تقدمه الحكومة اليابانية للأردن في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وبحث الجانبان إمكانية التوقيع على اتفاقية تجارية إطارية تنظم التعاون التجاري بين البلدين، التي تتضمن مقترحا لإنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة للتعاون بين البلدين، مشيرين إلى أهمية تبادل زيارة الوفود التجارية وبعثات رجال الأعمال للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن والتركيز على القطاعات ذات الفرص التصديرية للأردن في السوق اليابانية، خاصة منتجات زيت الزيتون والتمر والفوسفات والبوتاس ومنتجات البحر الميت.

كما بحثا تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات وتشجيع الاستثمار والتعليم العالي والبحث العلمي وكيفية الاستفادة من الخبرة والتجربة اليابانية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة تنمية الصناعة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتطوير بدائل الطاقة وتوسيع استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وحث الشركات اليابانية الكبرى لدراسة إمكانية الاستثمار في الأردن في قطاعات الطاقة المتجددة ومعالجة النفايات ومشاريع السكك الحديدية ودمج التكنولوجيا الجديدة للنقل والبيئة من خلال شراكة بين القطاعين الخاص والعام.


اقرأ أيضاً : الهناندة: رديات وزارة الاقتصاد الرقمي 20 مليون دينار


يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الأردن واليابان خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 بلغ قرابة 7ر312 مليون دولار، بقيمة صادرات بلغت 2ر21 مليون دولار، ومستوردات بقيمة 5ر291 مليون دولار خلال نفس الفترة.

أخبار ذات صلة

newsletter