"الصحة" تعلن عن خطتها للتدريب والتعليم

الأردن
نشر: 2022-01-31 11:09 آخر تحديث: 2022-01-31 11:09
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أكدت وزارة الصحة أهمية التدريب والتعليم المستمر في تطوير مهارات الكوادر الطبية والصحية، ورفع كفاءتها وقدراتها الفنية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.


اقرأ أيضاً : الملك للأردنيين: مستمر معكم على العهد - فيديو


وكشفت في بيان صحفي الاثنين وصل "رؤيا" نسخة عنه، عن عدد من الخطوات والإجراءات التي جرى اتخاذها لتطوير عملية التدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية في مختلف منشآتها الصحية ضمن خطة تدريب وتعليم متكاملة لهذا العام.

وبينت الوزارة أنّ من أبرز ملامح خطتها للتدريب والتعليم للعام الحالي، الموافقة على البدء بالبرنامج التدريبي الخاص بجراحة الصدر في مستشفيات البشير بعد أن تم اعتماد مركز الجراحات التخصصية من المجلس الطبي الأردني لغايات التدريب في مجال جراحة الصدر.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إلحاق طبيبين في هذا البرنامج حالياً من خلال أسس ومعايير تحكم عملية التنافس والاختيار.

وتتضمن خطة التدريب والتعليم أيضاً البدء بتدريب أطباء اختصاص دم وباطني ومقيمي باطني في مركز الحسين للسرطان؛ لغايات رفد مركز سميح دروزة لعلاج الأورام في مستشفيات البشير بالكوادر الطبية المؤهلة.

وأضافت الوزارة أنه تم اعتماد مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة كوحدة واحدة للتدريب في مجال الغدد الصم والسكري، وتم إلحاق  3 أطباء اختصاص باطني للتدرب في هذا المجال.

وتضمنت الخطة التدريبية والتعليمية لوزارة الصحة اعتماد البرنامج التدريبي في قسم العناية الحثيثة للكبار في مستشفى البشير اعتبارا من 1/1/2022، لافتة أنه تم إلحاق 7 أطباء من اختصاص الباطني والتخدير والجراحة العامة للتدريب في هذا المجال.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم زيادة عدد الاحتياجات من الأطباء في برنامج الإقامة بنسبة 12%؛ ليتم قبولهم بعد عقد الامتحان التنافسي في عام 2022.

الوزارة، أشارت إلى إمكانية التوافق على تبادل الاعتراف بشهادات البورد الأردني والبورد الخاص ببعض الدول مثل إيرلندا لغايات الابتعاثات الخارجية للأطباء للحصول على الاختصاص الفرعي، كما أنّ العمل جار على تعديل قانون المجلس الطبي الأردني.


اقرأ أيضاً : مختص في علم البيانات: الأردنيون بالمرتبة الأولى في استخدام منصات التواصل


وأكدت الوزارة أنّ العمل جار حاليا لتدريب 200 ممرض وطبيب على دورة "BLS" في المركز التدريبي للتدريب في مجال "BLS و ACLS" والمعتمدة من جمعية القلب الأميركية الذي أنشأته وزارة الصحة بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قبل 4 شهور؛ ليكون نواة للتدريب في جميع مستشفيات ومديريات الصحة على برنامج الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي مما يساهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة، لا سيما في أقسام الطوارئ.

وبينت الوزارة أنّ من شأن هذه الدورات التي يتم تنفيذها في هذا المركز تطوير مهارات دعم الحياة لدى جميع كوادر تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والمهن الطبية المساندة، وذلك للتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ، وتقديم الرعاية الطبية العاجلة للحالات الوعائية الطارئة وضمن المعايير العالمية.

وأضافت الوزارة في البيان أنّ من الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير عملية التعليم المستمر للكوادر الطبية والصحية أيضاً إلحاق (11) طبيبا عاما للحصول على الاختصاص العالي من الجامعة الهاشمية في مختلف الاختصاصات الطبية.

وأشارت إلى أنه تم تدريب ما يقارب (200) طبيب من الأطباء العامين والعاملين في أقسام الإسعاف والطوارئ في مجال الطوارئ والإصابات بالتعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما تم إلحاق (108) أطباء لغايات التدريب والاختصاص الفرعي في كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية ومركز الحسين للسرطان والمركز الوطني للسكري ومستشفيات البشير ومستشفى الأمير حمزة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ الخطة التدريبية تتضمن تدريب الكوادر الفنية والإدارية في مختلف المجالات والمسارات التدريبية وحسب حاجة العمل؛ وذلك بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، ووحدات التعليم المستمر في مديريات الصحة ومستشفيات الوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter