Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المغرب يعيد فتح مجاله الجوي أمام الرحلات بدءا من 7 شباط | رؤيا الإخباري

المغرب يعيد فتح مجاله الجوي أمام الرحلات بدءا من 7 شباط

عربي دولي
نشر: 2022-01-28 19:48 آخر تحديث: 2022-01-28 19:48
طائرة
طائرة

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء يوم الخميس إن الحكومة المغربية قررت إعادة فتح المجال الجوي للبلاد أمام الرحلات من وإلى المملكة اعتبارا من السابع من شباط/فبراير المقبل، استنادا إلى المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.


اقرأ أيضاً : الإمارات ترفع حظر الدخول والمرور المؤقت عن القادمين من 12 دولة إفريقية


وأضافت أن هذا القرار جاء "تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية بالمغرب".

وقالت الحكومة في بيان إن ذلك الإجراء يأتي "لمواكبة عملية تطبيق هذا القرار، تقوم لجنة تقنية حاليا بدراسة الإجراءات والتدابير للازم اتخاذها على مستوى المراكز الحدودية والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين وسيتم الإعلان عنها لاحقا".

وكان المغرب قد أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر تعليق رحلات الركاب القادمة إليه بسبب مخاوف من انتشار المتحور أوميكرون.

وبلغ عدد الإصابات بكوفيد يوم الخميس 5560 حالة ويعيش المغرب حاليا ذروة انتشار أوميكرون، ويتوقع خبراء الصحة أن تنتهي في أواسط شباط/فبراير المقبل.


اقرأ أيضاً : السعودية تسجل 4526 إصابة جديدة بكورونا


ومع أن المغرب سارع في اتخاذ تدابير احتياطية لمنع انتشار متحور أوميكرون وأقفل حدوده، فقد قال إن حالات انتشاره كانت محلية.

وفي سياق آخر، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات الخميس أنها سترفع حظر الدخول والترانزيت (المرور المؤقت) على الواصلين أخيرا من جنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا وثماني دول أفريقية أخرى بدءا من ظهر السبت.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إنها سترفع الحظر على من زاروا دولا أفريقية معينة خلال الأسبوعين السابقين للوصول والذي فرضته بسبب انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

والدول الأخرى التي شملها الحظر هي تنزانيا وجمهورية الكونغو وبتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزامبيق وناميبيا وزيمبابوي.

وسيتعين على القادمين من هذه الدول تقديم فحص بي سي آر سلبي لكوفيد-19 أجرى خلال 48 ساعة قبل المغادرة وفحص سريع للفيروس في مطار المغادرة. وسيجري فحصهم كذلك لدى الوصول. والقادمون من أوغندا وغانا ورواندا ستنطبق عليهم الفحوص الثلاثة أيضا.

وكانت الإمارات قد فرضت إجراءات الحظر هذه ضمن جملة من التدابير للحد من انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter