الطراونة: ما زال الأردن في بداية موجة أوميكرون وأتوقع وصول الفحوص الإيجابية إلى 30%

محليات
نشر: 2022-01-24 16:29 آخر تحديث: 2022-01-24 16:29
عينة فحص "بي سي آر"
عينة فحص "بي سي آر"

قال المختص في الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة، إن الأردن ما زال في بداية الموجة الرابعة من فيروس كورونا ولم يصل الذروة بعد.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل قفزة كبيرة بعدد إصابات كورونا والفحوص الإيجابية


وتوقع أن يصل عدد إصابات كورونا اليومي في الأردن إلى 20 ألفا، والفحوص الإيجابية إلى أكثر من 30 في المئة، مستندا بذلك إلى استمرار الكثير بعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإقامة الحفلات والتجمعات، وعزوف البعض حتى اليوم عن اللقاحات، بالإضافة إلى الظروف الجوية التي تجبر المواطنين على البقاء لفترات طويلة في المنازل دون تهويتها بالشكل المناسب، حسب الطراونة.

وبين أن رقم الإصابات الفعلي أعلى بكثير من المعلن، وأن كل تلك الإصابات تعود لأشخاص ظهرت عليهم أعراض وأجروا المسحة.

وشدد على ضرورة عدم التقليل من خطورة المتحور "أوميكرون"، داعيا الحكومة إلى تشديد رقابتها في ضمن أوامر الدفاع خاصة أن 85 في المئة من الإصابات لا تظهر عليها أي أعراض.


اقرأ أيضاً : البلبيسي لـ"رؤيا": قرار بتطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاما


ولفت الطراونة إلى أن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس قد يؤدي إلى تعطل العديد من الخدمات المقدمة للمواطنين، وبالتالي تعطل العديد من القطاعات الاقتصادية.

وأكد أن القطاع الصحي في الأردن قادر على التعاطي مع أي موجات، وأن الموجات الثلاث السابقة لم تأثر عليه، محذرا في الوقت ذاته من خطورة تعطل الكوادر الطبية التي لا يمكن تعويضها بالشكل السريع بسبب الإصابة بالفيروس.

هذا وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 15 وفاة و11478 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة؛ ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13,088 وفاة ومليون و152,526 إصابة منذ بداية رصد الجائحة في شهر آذار من العام 2020.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية، 22.98 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة. 

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً، وصل إلى 49357 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 158 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 107 حالات، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 714 حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter