"المجلس الزراعي": خسارة 80% من محصول الكوسا نتيجة الصقيع

محليات
نشر: 2022-01-21 17:58 آخر تحديث: 2022-01-21 18:04
الصقيع يضرب البندورة- ارشيفية
الصقيع يضرب البندورة- ارشيفية

قال عضو المجلس الزراعي الأعلى صالح ياسين إن موجة الصقيع التي مرت بها المملكة، ما زالت مستمرة، وفاقمت أزمة المزارعين، وأدت إلى الحاق الضرر في "مزروعات الكشف" مثل الكوسا والباذنجان والفاصوليا.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية: منخفض قبرصي يؤثر على الأردن مساء الأحد


وأضاف ياسين لـ"رؤيا"، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن تتلف المزيد من المحاصيل الأسبوع المقبل مع موجة الصقيع القادمة المتوقعة. 

وتوقع أن تصل نسبة الخسائر في مادة الكوسا إلى 80 في المئة والبطاطا 40 في المئة، مع تراجع الإنتاج الزراعي بسبب موجات البرد والصقيع. 

ونوه ياسين إلى أنه لا يوجد برامج حكومية لرسم شكل تعويضات المزارعين نتيجة الحالة الجوية التي تمر بها البلاد، مبينا أنه لا إجراءات إضافية يمكن لصاحب المزرعة القيام بها خلال فترة الصقيع غير تثبيت البيوت البلاستيكية والتأكد من إغلاق فتحات البيت البلاستيكي.


اقرأ أيضاً : ما أسباب تعاقب الموجات الباردة على بلاد الشام بما فيها الأردن؟


وحذرت إدارة الأرصاد الجوية اليوم الجمعة، من خطر تشكل الصقيع في مناطق كثيرة مع ساعات الصباح الباكر وساعات الليل، ويشمل ذلك أجزاء من الأغوار الشمالية والوسطى، ومن خطر تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية، وأماكن تجمع المياه.

وبحسب التقرير، تكون الأجواء يوم غد السبت، باردة جدا في أغلب مناطق الأردن، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً الى جنوبية غربية.

أما الأجواء الأحد، فتكون باردة جدا في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ومع ساعات المساء يتأثر الأردن بمنخفض جوي يتمركز جنوب تركيا، وتتكاثر كميات الغيوم وتسقط الأمطار في شمال ووسط المملكة تمتد تدريجياً أثناء الليل الى أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

ويطرأ الاثنين انخفاض في درجات الحرارة، وتكون الأجواء شديدة البرودة، وغائمة جزئيا الى غائمة مع استمرار هطول الأمطار في أثناء النهار في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر أثناء النهار.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 9-1 درجة مئوية، وفي غرب عمان 7-2، وفي المرتفعات الشمالية 5-2، وفي مرتفعات الشراة 4-3، وفي مناطق البادية 11-1، وفي مناطق السهول 9-0، وفي الأغوار الشمالية 16-4، وفي الأغوار الجنوبية 18-5، وفي البحر الميت 17-6، وفي خليج العقبة 17-7 درجة مئوية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter