التربية لـ"رؤيا": تقويم جديد في حال تم تأجيل الفصل الثاني

محليات
نشر: 2022-01-18 14:52 آخر تحديث: 2022-01-18 15:07
تحرير: حمزة أبو رمان
طلبة مدارس
طلبة مدارس

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة، اليوم الثلاثاء، إنه في حال تم إقرار التوصية الخاصة بتأجيل موعد الفصل الدراسي الثاني، ستصدر التربية تقويما جديدا لتعويض الطلاب، والمحافظة على التقويم المدرسي.


اقرأ أيضاً : وزير التربية يوضح لـ"رؤيا" الخيارات المطروحة بشأن الفصل الثاني


وشدد المساعفة في تصريح خاص لـ"رؤيا" على أن تأجيل موعد بدء الفصل الدراسي الثاني لا يعني التحول إلى التعليم عن بعد.

وأكد أن وزارة التربية لن تذهب إلى التعليم عن بعد إلا بعد استنفاد جميع الخيارات.

وأشار المساعفة إلى إن الوزارة ستتوسع في حملة تطعيم الطلاب والطالبات ضد كورونا بعد الانتهاء من الدورة التكميلية لطلبة التوجيهي، عقب موافقة أولياء الأمور على ذلك.

وكان وزير التربية والتعليم وجيه عويس، قد قال الثلاثاء، إن جميع الخيارات مطروحة بشأن موعد عودة بدء الفصل الثاني لطلبة المدارس.

وأكد عويس في تصريحات خاصة لـ"رؤيا"، لم يصدر أي قرار بشأن الفصل الثاني، موضحا أن الوزارة متمسكة بعدم العودة للتعليم الإلكتروني حفاظا على مصلحة الطلبة.


اقرأ أيضاً : نقيب المدارس الخاصة لـ"رؤيا": نرفض تمديد عطلة الطلبة وتجزئة التعليم


وحول موعد صدور القرار الخاص بشأن موعد بدء الفصل الدراسي الثاني وشكله توقع عويس، أن يصدر القرار نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل من أجل إتاحة المجال أمام المدارس وأولياء الأمور لترتيب أوضاعهم".

وأوضح "أن وزارة التربية تبحث مع لجنة الأوبئة شكل المنحنى الوبائي خلال شهري شباط وآذار بناء على "دراسات علمية" لانتشار الفيروس وهو ما سيحدد موعد بدء الفصل الدراسي الثاني". 

ولفت إلى أن أعداد الإصابات بكورونا في الأردن في ارتفاع ونسبة الإصابات الفحوصات الإيجابية وتحديدا خلال اليومين الماضيين وصلت إلى 13%، وبالتالي لا نعلم متى ستنخفض وتنتهي هذه الموجة من الفيروس".

وبناء على المنحنى الوبائي الآخذ بالتصاعد فإن عودة الطلبة إلى المدارس وجاهيا ستؤدي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات بين الطلبة والكادر التعليمي، ما سيؤدي إلى إرباك عملية التعليم بالكامل، وخاصة إذا ما أصيب الكادر التعليمي فإن تعويض التعليم الوجاهي سيكون "صعبا"، بحسب عويس.

وشدد على أن توصيات لجنة الأوبئة ستعرض على اللجنة الإطارية العليا حال الانتهاء منها، ومن ثم سيصدر القرار عن رئاسة الوزراء.

وختم عويس قائلا: " إن الخيارات المتعلقة بالفصل الدراسي الثاني وعرضت على لجنة الأوبئة تشمل تأجيل بدايته، واعتماد دوام فترتين للأسبوع، بما فيها العودة للتعليم عن بُعد، مشددا على أنه الخيار المستبعد".

وكانت لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم قد أوصت، أول أمس الأحد، بتأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني للطلبة في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة أونروا، للصفوف من الروضة وحتى الصف الحادي عشر إلى يوم 20 شباط/فبراير المقبل، فيما أبقت التوصية دوام الصف الثاني عشر (التوجيهي) في موعده وجاهيا في الأول من شهر شباط/فبراير 2022.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الاثنين، تسجيل 18 وفاة و5039 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13004 وفيات و1106006 إصابات.

وبلغت نسبة الفحوص الإيجابية 13.02 في المئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter