Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشاكر يكشف لـ"رؤيا" المناطق المهيأة لتساقط الثلوج في الأردن.. فيديو | رؤيا الإخباري

الشاكر يكشف لـ"رؤيا" المناطق المهيأة لتساقط الثلوج في الأردن.. فيديو

طقس
نشر: 2022-01-16 10:59 آخر تحديث: 2022-01-16 12:12
ثلوج الأردن
ثلوج الأردن

قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، إن نماذج التنبؤات الجوية تشير إلى بدء عبور جبهة الهوائية باردة خلال صباح الأحد تدفع بكميات كبيرة من السُحب الماطرة إلى المملكة.

وأضاف الشاكر لموجز الأخبار الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أنه يكون الطقس رطباً وماطراً على فترات في مناطق مُختلفة من المملكة تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد، ولا يُستبعد أن تكون على شكل أمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.


اقرأ أيضاً : طقس العرب لـ"رؤيا": أمطار غزيرة وثلوج في الأردن بهذه المناطق - فيديو


ويُتوقع بمشيئة الله أن يتزامن عبور الجبهة الهوائية الباردة مع بدء انسياب رياح شمالية قطبية شديدة البرودة إلى مناطق البادية الشرقية مما يتسبب بإحداث تساقطات ثلجية نادرة ومُتراكمة على البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين).

وتتزامناً الأمطار مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب الكثيف.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: من المتوقع تساقط زخات من الثلوج في جنوب عمان الأحد - فيديو


وأوضح الشاكر، أنه مع ساعات الليل الأولى من ليل الأحد/الاثنين ينتقل عبور الجبهة الهوائية الباردة إلى المناطق الجنوبية، حيث تهطل الأمطار وزخات البَرَد على المناطق الجنوبية، مع تساقط الثلوج على قمم جبال الشراه ومناطق البادية الجنوبية بالإضافة لمرتفعات الكرك (الطفيلة، الشوبك، ووادي موسى، ومبرك ورأس النقب وصولا حتى وادي رم)، ومع تأخر ساعات الليل ولاسيما بعد مُنتصف ليل الأحد/الاثنين تضعف فرص الهطولات وتتناقص كميات السُحب تزامناً مع تعمق الرياح القطبية السيبيرية إلى المملكة.

وتشتد وتيرة الأمطار بحيث تكون هذه الأمطار غزيرة في المناطق الوسطى بما في ذلك العاصمة عمان و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و ارتفاع منسوب المياه خاصة في المناطق المنخفضة و رُبما أيضاً تشكل السيول، كما و تكون الأمطار مُرفقة بتساقط لزخات من البَرَد و تكون مخلوطة بالثلوج أحياناً فوق المُرتفعات.

ويُتوقع تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) مع حدوث تراكمات في تلك المناطق و ذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية، ويُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً و تراكمها فوق جبال محافظة الطفيلة العالية.

ولاحقاً أثناء الليل، تضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق و تحدث موجة قوية من الجليد والانجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية. 

أخبار ذات صلة

newsletter