Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الزراعة توضيح حول نفوق عدد من الأغنام في المفرق | رؤيا الإخباري

وزارة الزراعة توضيح حول نفوق عدد من الأغنام في المفرق

الأردن
نشر: 2022-01-15 16:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
أغنام نافقة داخل حظيرة
أغنام نافقة داخل حظيرة

قالت وزارة الزراعة إنها تابعت المعلومات التي تتحدث عن نفوق ما يصل إلى 200 رأس من الأغنام، مشيرة إلى أن ملكية المزارع الذي حصل عنده النفوق هي 97 رأس فقط.

وقد كانت كوادر مديرية زراعة المفرق على متابعة مستمرة للحالة البيطرية لاغنام المزارع وإرشاده منذ بداية الأسبوع إلى فصل المواليد الرضيعه عن الأمهات إلا أن المزارع لم يلتزم بذلك مما أدى إلى نفوق 22 رأس من المواليد إضافة إلى نفوق 11 رأس سابقا.


اقرأ أيضاً : نفوق أكثر من 200 رأس غنم بسبب الحمى القلاعية في المفرق - فيديو


وأضافت أن كوادر مديرية الزراعة قامت بأخذ عينات من الأغنام النافقة وإرسالها إلى المختبرات لمعرفة أسباب النفوق وقد قامت بإغلاق سوق الحلال في المفرق وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة ولحين ظهور نتائج الفحوصات والتي جاءت حتى الآن لا تدل ابدا على وجود حمى قلاعية.

وتؤكد الوزارة أن كافة اللقاحات متوفرة في اغلب محافظات المملكة وهناك لقاحات لما يصل إلى 200 ألف جرعة في محافظة المفرق الذي يبلغ فيها اعداد الاغنام 800 ألف رأس والوزارة حريصة على متابعة الوضع البيطري في كافة المحافظات وعلى تواصل مع مربي الأغنام ولم تسجل نفوقات او إبلاغات عن إصابات مرضية في مديريات الزراعة.

وتؤكد الوزارة أنها في صدد إعلان نتائج الفحوصات وبكل شفافية خاصة أن هناك بروتوكولات للتعامل مع الأمراض الحجرية ان وجدت  ولدينا  الجاهزية من كوادر وآليات  للتعامل معها وحصرها بالوقت المناسب.

وكان قد شكا مزارعون من مربي الثروة الحيوانية، اليوم الجمعة، من نفوق أكثر من 200 رأس من الأغنام في سوق الحلال، بمحافظة المفرق، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي في نفوق تلك الأغنام هو إصابتها بالحمى القلاعية.

وقال المزارع هزاع القبلان، إن هناك انتشار للحمى القلاعية بين الأغنام، لافتا إلى أنه في البداية خسر 5 رؤوس من الأغنام، وبعد ذلك توجه إلى البيطرة وتم تشريح الأغنام النفاقة، ليتبين أنها كانت مصابة بالحمى.

وأوضح أنه ما زال بانتظار فحوصات الدم بعد 10 أيام لتأكيد إصابتها ونفوقها بسبب بالحمى.

وأشار القبلان إلى أن مديرية الزراعة تواصلت مع مربي الثروة الحيوانية يوم أمس الخميس، وأبلغتهم بوجود شركة خاصة تقدم العلاج، وأنه بعد تطعيم تلك الأغنام نفق 12 رأسا.

من جانبها، قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريشا، إن سبب نفوق تلك الأغنام لم يكن واضحا، مشيرة إلى أن المديرية عملت على سحب عينات دم وبانتظار نتيجة المختبر.

وأوضحت خريشا أن الكشف الأولي لها تبين وجود أمراض عدة، وقد تكون الحمى القلاعية سببا للنفوق، وأنه لابد من توفر نتائج المختبر.

وأكدت على ضرورة عزل الأغنام الصغيرة عن الكبيرة، تجنبا لانتقال العدوى من خلال الحليب، وتحصين الخراف وإعطائها المطعوم.

وأوصت خريشا بإغلاق سوق الحلال في محافظة المفرق، ومنع الخروج والدخول منه لمدة 14 يوما، بالإضافة لتعقيمه، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع الحاكم الإداري والبلدية لرش السوق وتحصين الأغنام كافة الموجودة.

أخبار ذات صلة

newsletter