Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة التحقيق باقتحام الكابيتول تستدعي 4 شبكات للتواصل الاجتماعي | رؤيا الإخباري

لجنة التحقيق باقتحام الكابيتول تستدعي 4 شبكات للتواصل الاجتماعي

عربي دولي
نشر: 2022-01-14 07:11 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
جانب من اقتحام الكابيتول عام 2021
جانب من اقتحام الكابيتول عام 2021

أعلنت لجنة التحقيق البرلمانية في اقتحام الكونغرس الأمريكي الخميس أنّها استدعت أربع شبكات للتواصل الاجتماعي للإدلاء بشهاداتها أمامها.


اقرأ أيضاً : بايدن يهاجم ترمب في الذكرى الأولى لاقتحام الكابيتول


والشركات التي استدعيت للمثول أمام اللجنة هي "ألفابت"، الشركة الأم ليوتيوب، وميتا (فيسبوك سابقاً)، وريديت وتويتر.

واللجنة النيابية مكلّفة النظر في ما إذا كان الرئيس السابق دونالد ترمب أو المحيطون به ضالعين في الهجوم الذي شنّه على مقرّ الكونغرس في 6 كانون الثاني 2021 حشد من أنصار الملياردير الجمهوري.

وقالت اللجنة إنهّا قرّرت استدعاء المسؤولين عن هذه الشبكات الاجتماعية الأربع للإدلاء بإفادتهم أمامها تحت القسم بعدما تبيّن لها أنّ الطلبات التي وجّهتها إليهم في السابق للتعاون معها قوبلت بـ"ردود غير كافية".

وهناك سؤالان يرتديان أهمية خاصة بالنسبة لأعضاء اللجنة وهما: كيف ساهم انتشار المعلومات المضلّلة في هذا الهجوم، وهل اتّخذت هذه الشبكات الاجتماعية تدابير لمنع منصّاتها من أن تصبح أرضاً خصبة للتطرّف، وما هي هذه التدابير.

وقال رئيس اللجنة النائب الديموقراطي بيني طومسون "إنّه لأمر مخيّب للآمال أن نكون، بعد أشهر من العمل، ما زلنا نفتقر إلى الوثائق والمعلومات اللازمة للإجابة على هذه الأسئلة الأساسية".

وتريد اللجنة من تويتر، الموقع الذي كان يُعتبر منصّة التواصل المفضّلة لترمب، تزويدها بمعلومات تتعلّق بما جرى عبره من محادثات مفترضة "تتعلّق بالتخطيط للهجوم على الكابيتول هيل وتنفيذه".

ويؤكّد أعضاء في اللجنة أنّ تويتر كان يعلم، قبل السادس من كانون الثاني أنّ هناك خطراً بوقوع أعمال عنف في ذلك اليوم.

ونفت شركات يوتيوب وميتا وريديت الاتهام الذي وجّهته إليها اللجنة النيابية بأنّها لا تتعاون في التحقيق، مؤكّدة أنّها تتعاون لتزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة.

وقالت ألفابيت، الشركة الأم لغوغل ويوتيوب، "لدينا سياسة صارمة لحظر كلّ محتوى يحرّض على العنف أو يقوّض الثقة بالانتخابات، سواء على يوتيوب أو عبر سائر منتجات غوغل".

وأضافت "لقد طبّقنا هذه السياسة قبل السادس من كانون الثاني ونواصل فعل ذلك اليوم".


اقرأ أيضاً : ترمب يلغي مؤتمره الصحافي المقرّر الخميس بمناسبة ذكرى اقتحام الكابيتول


من جهته رفض موقع تويتر الردّ بشأن استدعائه أمام اللجنة.

وفي الواقع فإنّ اللّجنة تسابق الزمن لأنّها تريد أن تنشر خلاصة تحقيقاتها قبل الانتخابات النصفية المقرّرة في تشرين الثاني 2022 والتي يواجه فيها الديموقراطيون خطر خسارة أغلبيتهم في مجلس النواب.

وإذا خسر الديموقراطيون هذه الأغلبية فمن المرجّح أن تحلّ الأغلبية الجمهورية الجديدة هذه اللّجنة.

أخبار ذات صلة

newsletter