Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تنفيذ حفريات تهويدية على مدخل المسجد الإبراهيمي | رؤيا الإخباري

تنفيذ حفريات تهويدية على مدخل المسجد الإبراهيمي

فلسطين
نشر: 2022-01-11 13:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:09
حفريات تهويدية في الأقصى- أرشيفية
حفريات تهويدية في الأقصى- أرشيفية

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بحماية مجموعة مستوطنين متطرفين يهود، اليوم الثلاثاء، عملوا على تنفيذ أعمال  حفريات تهويدية تخريبية على مدخل المسجد الإبراهيمي الشريف الرئيسي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.


اقرأ أيضاً : نابلس.. مستوطنون يقتحمون مقامات دينية اسلامية في عورتا


وقالت مديرية أوقاف الخليل في بيان، إن هذه "الأعمال استكمال لأعمال الحفريات التي بدأت منذ عدة شهور في الساحات الخارجية للحرم، لتركيب مصعد لخدمة المستوطنين".

وأشارت المديرية إلى أن أعمال الحفر تجري رغم أن المسجد الإبراهيمي مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، مشيرة إلى أن ذلك تجاوز لكل القوانين والقرارات الأممية والقانونية.

وقالت المديرية إن الاحتلال جلب رافعة كبيرة لرفع أكياس الطمم الذي تقوم بتعبئته من ساحات المسجد الخارجية، والتي هي مغطاة بخيمة وضعت قبل أسبوع على مدخل المسجد في المنطقة.

يذكر أن أعمال الحفر والتنقيب للاحتلال ولمستوطنيه، ما زالت مستمرة في الساحات الخارجية.


اقرأ أيضاً : هدم منازل وتخريب حقول.. الاحتلال يهجر سكان خربة ابزيق بذريعة "تدريبات عسكرية"


ويسعى الاحتلال لإفراغ المسجد من المصلين، من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحقهم، وإغلاق البوابات الالكترونية ومنع إقامة الأذان فيه وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم. وشرعت سلطات الاحتلال قبل أشهر، بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل حديقة توراتية وتركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيكل لتمويله. ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد، وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل. ويؤدي آلاف المواطنين في مدينة الخليل صلاة فجر الجمعة في المسجد الإبراهيمي، رفضا للمشاريع التهويدية، ويمتلئ المسجد وساحاته الخارجية بالمصلين، وسط مشاركة عائلات مدينة الخليل بشبابها وأطفالها ونسائها الذين يؤمون المسجد منذ ساعات الفجر الأولى.

أخبار ذات صلة

newsletter